ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد اطروحة دكتوراه للطالبة إسراء سعد عبود الموسومة (دراسة جزيئية للجينات المسرطنة BRAF و NARS في عينة من المرضى العراقيين المصابين بسرطان القولون والمستقيم) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. اسماعيل عبد الرضا عبد الحسن / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رئيسا، أ.د. علاء هاني الجراخ – كلية الطب/ جامعة بابل/ عضوا، د.باسم احمد عسكر / مستشفى امراض الجهاز الهضمي وامراض الكبد، عضوا، أ.م.د. اسماء محمد مسعود / كلية العلوم/ قسم التقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد، عضوا، أ.م.د. رشا عبد الحسين ماهود / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، عضوا و أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز/معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، عضوا ومشرفا.
وناقشت الاطروحة مرض سرطان القولون والمستقيم باعتباره من اكثر سرطانات الجهاز الهضمي شيوعاً في العراق نظرا لزيادة حدوثه خلال السنوات الماضية حيث يعتبر اكثر أنواع الاورام حدوثاً في العالم ويزايد بشكل سريع في اسيا مما يؤثر على عدد كبير من الأفراد في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك العراق مع ارتفاع معدلات الأنتشار والوفيات، وسرطان القولون والمستقيم هو عبارة عن سلسلة من العمليات المتعددة من التغايرات الوراثية والتي لها دور في نمو خلايا تنظيم بعض الجينات مثل NRAS و BRAF.
تم استخلاص الحامض النووي المنقوص الأوكسجين (DNA) من عينات النسيجية المطمورة في شمع البرافيين واستخدمت تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل PCR و direct sequencing. أستخلص الحامض النووي الرايبوزي( RNA) من 90 عينة واسخدمت تقنية QRT-PCR لتحديد التعبير الجيني للعينات.
وبينت نتائج هذه الدراسة عدم وجود طفرات في جين BRAF في اكسون 11 و 15 لدى مرضى العراقيين المصابين بسرطان القولون والمستقيم والتي تستدعي اهتماما خاصا. أظهرت نتائج سرطان القولون والمستقيم وجود طفرات في جين NRAS في اكسون 2 و3 والتي كانت أعلى في الاناث مقارنة بالذكور وأن معظم هذه الطفرات تواجدت في المرضى المصابين في الجانب الايمن للقولون.
وقد اظهرت نتائج البحث وجود التتابع المتسلسل للجين NRAS إلى وجود طفرات أستبدالية في اكسون 2 و 3 في الانماط المختلفة للاورام لدى المرضى العراقيين المصابين بسرطان القولون والمستقيم.
كما وبينت نتائج البحث علاقة معنوية عالية (P<0.01) بين الطفرات البديلة لاكسون 2 وتعبيرها الجيني وتم ملاحظة فروق معنوية عالية (P<0.05) التاُثير في المراحلة النسيجية المختلفة و التي تشير بأن معظم الفروق المعنوية كانت أعلى في المرحلة II-B في طفرات جين NRAS والتي توضح بأن طفرات جين NRAS تحدث في المراحل المبكرة من سرطان القولون والمستقيم وتميل بأن تحدث بشكل اكثر تكرارا في مراحل السرطان IV مقارنة بسرطانات المرحلة 0–III.

Comments are disabled.