ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير (سهاد حسن فريح) الموسومة (التعبير الجيني لمضخة الدفق الخلوي Mex في بكتريا الزائفة الزنجارية المعزولة من مصادر طبية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محسن هاشم رسن/ كلية التقنيات الاحيائية/ جامعة النهرين/ رئيسا، أ.م.د. سناء نوري حسين/ قسم علوم الحياة/ كلية العلوم/ الجامعة المستنصرية/ عضوا، م.د. زينب حكمت عبود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. مأرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.
وتهدف الدراسة الى دراسة دور الجين mexX في المقاومة للجنتامايسين في بكتريا الزائفة الزنجارية والتي تعد واحدة من أهم مسببات عدوى المستشفيات حيث تم التركيز على هذه البكتريا في مختلف أنحاء العالم، بسبب ازدياد مقاومتها للمضادات الحياتية وخاصة مضادات الجنتاميسين.
اوضحت الدراسة انه تم الحصول على 54 عزلة تعود إلى البكتريا الزائفة الزنجارية من مصادر سريرية مختلفة حيث بلغت نسبة العزل من القشع (27.78%)، الحروق ( 25.92%), التهابات الاذن (22.22%)، الجروح ( 12.97%), الادرار(%7.41) و(1.85%) لكل من عزلة ادوات المستشفى وعزلة سائل النخاع الشوكي.
وأختبرت حساسية جميع العزلات تجاه المضاد الحياتي الجنتاميسين خارج الجسم الحي وباستخدام طريقة انتشار القرص في الاكار إذ أظهرت النتائج أن 40 عزلة (%74.07) كانت مقاومة للجنتاميسين بينما 8عزلات (% (14.81 كانت معتدلة المقاومه و6 عزلات (11.11%) اظهرت حساسيه للمضاد.
أما الجانب الجزيئي لهذه الدراسة فقد أظهرت نتائج تفاعل سلسلة البلمرة أن الجين rpsl موجود في جميع العزلات السريرية (54) وبنسبة 100% مما يؤكد أن هذا الجين مهم في تشخيص نوع البكتريا P.aeruginosa وانه متأصل في هذا النوع كما وبينت النتائج أن جين مضخة الدفق mexX قد سجل نسبة انتشارعالية في العزلات المقاومة (100 %) مما يدل على مشاركة هذه الجينات في مقاومة مضادات الجنتاميسين.
ونتائج التعبير الجيني لجينات mexX التي أجريت باستخدام تقنية Real-time quantitative PCR أن أعلى قيمة لتضاعف Fold التعبير الجيني لجين mexX كانت لعزلات الحروق وهي( 5.20 ) مقارنة بالعينات غير المعاملة بالمضاد بينما اقل قيمة للتعبير الجيني كانت لعزلة ادوات المستشفى(1.61%).
واستنتجت الدراسة أن تحديد آليات المقاومة البكتيرية معقد للغاية على الرغم من أن لجينات مضخة الدفق دوراً هاما في مقاومة المضادات الحيوية في الزائفة الزّنجاريّة، ولكون طريقة عمل هذه المضخات على المضادات الحيوية غير مفهوم لذا فأنه من الصعب وصف مقاومة المضادات الحيوية بالاعتماد على وجود أو عدم وجود جينات مضخة الدفق.

Comments are disabled.