ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير (فرح فاروق حسن) والموسومة: (الكشف عن مستويات الهوموسستين وتعدد الأشكال في جين (MTHFR) في المرضى الذين يعانون من احتشاء العضلة القلبية في مستشفيات بغداد) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عصام فاضل علوان/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رئيسا/ أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، عضوا، م.د. محمد طالب حسن التميمي/ كلية التقنيات الاحيائية/ جامعة القاسم الخضراء، عضوا و أ.م.د. رشا عبد الحسين ماهود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، عضوا ومشرفا.
وتهدف الرسالة الى دراسة مرض احتشاء العضلة القلبية أو النوبة القلبية بأعتباره مرض سريري، ويعني انقطاع إمدادات الدم إلى جزء من القلب ويسبب موت خلايا القلب، ويحدث نتيجة انسداد بسبب وجود خثرة في موقع التمزق او جرح في الشريان التاجي المتصلب.
وأظهرت نتائج دراسة التوزيع الديموغرافي لأعمار مرضى النوبات القلبية التي تتراوح بين (20-69) سنة، حيث تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات، ووجد أن أعلى نسبة من المرضى المصابين بالنوبات القلبية في المجموعة التي تزيد أعمارهم عن 50 سنة متمثلة بنسبة (54٪) من مجموع المرضى بالنسبة لعوامل الخطورة المرتبطة بمرضى النوبة القلبية مقارنة مع مجموعة الأصحاء
وقد أظهرت نتائج جزء الكيمياء الحياتية زيادة معنوية (p<0.01) في مستوى تركيز الهموسيستين والتروبونين (I) في مصل الدم، وانخفاض معنوي (p<0.01) في مستوى فيتامين ب6 وفيتامين ب12 لدى مرضى النوبات القلبية مقارنة بمجموعة الأصحاء، بينما أظهر مستوى الكولسترول اختلافًا غير معنوي مقارنةً بمجموعة الأصحاء. وعندما قورن بين المرضى المدخنين وغير المدخنين في متوسط مستوى كل من الهوموسستين و فيتامين ب12و فيتامين ب6 والتروبونين (I) والكولسترول اوجدت الدراسة فروقات غير معنوية.
وبينت الدراسة أن في جزء الدراسة الجزيئية للعينات تم استخلاص الحامض النووي الدنا من جميع العينات واستخدمت طريقةtetra-primer ARMS–PCR لكشف الطراز الوراثي لطفرتي جين MTHFR الأكثر شيوعا هيC677T) (A1298C, وتم العثور على الطفرة (C677T): للنمط الوراثي المتغاير CT بنسبة (32%) من المرضى المصابين بالنوبة القلبية والنمط الوراثي المتماثل TT بنسبة (4٪) من المرضى. في نتائج الطفرة (A1298C) وجد النمط الوراثي المتغاير AC بنسبة (14 ٪) في المرضى المصابين بالنوبة القلبية و النمط الوراثي CCالمتماثل بنسبة (26 ٪) في المرضى.
وتوصلت الدراسة إلى أن مستويات الهوموسستين وفيتامين ب6 وفيتامين ب12 والتروبونين ((I في مصل الدم مرتبطة بمرض النوبة القلبية، وظهور الطفرةC677T) ) لجين MTHFR في المرضى المصابين بالنوبة القلبية.

Comments are disabled.