حصلت أ.م.د.مأرب نزيه رشيد التدريسية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد على كتاب شكر وتقدير من أ .د. كاظم محمد ابراهيم عميد كلية التقنيات الاحيائية والتطبيقية / جامعة النهرين وذلك لمساهمتها الفاعلة في مناقشة طالبة الماجستير عفراء ناجي جميل والموسومة (التحري الجزيئي لبعض عوامل الضراوة لبكتريا proteus mirabilis المعزولة من إصابات التهاب المجاري البولية).
هدفت الدراسة الى اختيار خمسة عزلات بكتيرية P.mirabilis لكل عامل من عوامل الضراوةure c ، mrp A, rpoB أرسلت إلى كوريا لدراسة التسلسلات الجينية وتمت مقارنة تسلسلات النيوكليوتيد من جينات الضراوة تسلسل الجينMrp A ، ure c , rpoB باستخدام خيار BLAST من NCBI (أداة بحث المحاذاة المحلية الأساسية ، BLAST v، www.ncbi.nlm.nih.gov وكانت النتيجة مطابقة بنسبة 100٪ للتتابع المسجل عالميا.
شملت الدراسة الجينية استخلاص الدنا الجيني من (10) عزلات بكتيرية P .mirabilis، ثم التحري عن وجود جينات الضراوة والتي تكون السبب الرئيسي قدرة البكتريا لحدوث الاخماخ والتي شملت كل من جين C ure وهو المسؤول عن انتاح urease الذي يحلل اليوريا الى امونيا وثاني اوكسيد الكاربون، وجين mrpA وله تعزى القدرة على الالتصاق بالخلايا الظهارية الطلائية بواسطة الخمل Fimbriae وجين rpoB المسؤولة عن سمة phylogentic وباستخدام تقنية التفاعل التسلسلي لاانزيم بلمرة الدنا PCR تبين امتلاك جميع عزلات بكتيريا P .mirabilis لجينات الضراوةure C,mrp A, rpoB. والتي تشفر لعوامل الضراوة.
اختيرت عشرة عزلات من بكتيريا P.mirabilis التي اظهرت أعلى نشاط لانزيم urease والالتصاق بالخلية uroepithelia وقد تم اختبار قدرة الالتصاق أيضًا وفقًا للخلايا الظهارية المعزولة من ادرار الإناث، وكانت جميع العزلات قادرة على التمسك بالخلايا الطلائية ومع ذلك تمتلك العزلات العشرة أعلى قدرة مع متوسط عدد البكتيريا الملتصقة مقارنة بالآخرين.

Comments are disabled.