شارك أ.د.عصام فاضل علوان التدريسي بمعهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد في اعمال المؤتمر العلمي الدولي الأول لنقابة الاكاديميين العراقيين والذي عقد في محافظة دهوك.
وقام الدكتور عصام بالقاء بحث بعنوان (علاقة حماية الخلايا الكبدية و فعاليات مضادات الأكسدة وعلاقتها بفعاليات مضادات الأكسدة المركبة الريسفيراترول ومشتقاته).
وقد استخدمت في هذا البحث تقييم الرسفيراترول ومشتقاته في الفئران المختبرية بتركيز (250 مليغرام/ كيلوغرام من وزن الجسم من الريسفيراترول و (200مليغرام/ كيلوغرام من وزن الجسم ) من المشتق يعطى عن طريق الحقن بغشاء البريتون لمدة 15 يوما بعد أستحداث (حث) السكري من النوع الثاني بواسطة مركب الألوكسان (150 مليغرام/ كيلوغرام من وزن الجسم).
وتم عزل مصل الدم من القلب للاختبارات الكيمياء الحيوية، بما في ذلك والجلوكوز، الانزيم الناقل للالنين (ALT) و الانزيم الناقل للاسبارجين (AST) و انزيمات الكبد الكتليز والكلوتاثيون.
وتمت دراسة المقاطع النسيجية للكبد والبنكرياس بعد أنتهاء التجربة “خمسة عشرة يوما” تم خلالها قتل الفئران، استأصلت قطع من الكبد والبنكرياس ووضعت في 10 ٪ من الفورمالين لإعداد المقاطع النسيجية.
وقد شارك في هذا الموتمر العديد من الباحثيين العرب والاجانب وفي مختلف الاختصاصات العلمية والادبية وعلى مدار يومين.
وقد حصل الدكتور عصام فاضل على شهادة شكر وتقدير من ادارة المؤتمر وكذلك على شهادة المشاركة وذلك لاهمية بحثه المقدم خلال اعمال المؤتمر.

Comments are disabled.