برعاية ا.د.عبد الحسين مويت الفيصل عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تم عقد ندوة علمية عن (استخدام تطبيقات النانوتكنولوجي في مجال الزراعة) من قبل أ.م.د. شروق محمد كاظم و م.د. مها ابراهيم صالح التدريسيتين في المعهد.
وابتدأت الندوة بالمحاضرة الاولى التي تفضلت بالقائها الدكتورة شروق محمد كاظم والتي دارت حول تطبيقات النانو تكنولوجي في الزراعة حيث تطرقت الى التعريف بمفهوم النانو وفكرة استخدام هذه التقنية في اعادة ترتيب الذرات التي تتكون منها المواد في وضعها الصحيح.
كما وقدمت نبذة تاريخية عن التقنية ومراحل ظهورها وطرق تصنيع الدقائق النانوية.
وبينت المحاضرة اشكال المواد النانوية والتي هي النقاط الكمية، الفولورين، الكرات النانوية، الجسيمات النانوية، الانابيب النانوية، الالياف النانوية والمركبات النانوية، فضلا عن خطوات بناء المادة وترتيب جزيئاتها والاستخدامات العامة للتقنيات النانوية.
كما وقدمت المحاضرة تطبيقات عن النانو في الزراعة والتي تدخل في انبات البذور الزراعة نسيجية وكذلك في دخولها بالمبيدات في الزراعة الذكية.
وقدمت المحاضرة الثانية الدكتورة مها ابراهيم صالح والتي دارت حول استخدام تطبيقات النانوتكنولوجي في الغذاء استخدام التقنية النانوية في الغذاء والتي لخصتها بكشف الملوثات والتعبئة الذكية وتصنيع الأغلفة وتقليل الفاقد وتقليل نفقات نقل الاغذية بالاضافة الى استخدام النانو فى مجال تطوير صناعة الغذاء والمضافات الغذائية والمواد الملامسة للأغذية.

Comments are disabled.