حصلت أ.م.د. رشا عبد الحسين ماهود التدريسية بمعهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد على كتاب شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد أ.د. علاء عبد الحسين عبد الرسول وذلك عن البحث الموسوم: (العلاقة بين تعدد الاشكال الوراثية في جين MTHFR وبعض عوامل الخطورة في المرضى الذين يعانون من احتشاء العضلة القلبية في محافظة بغداد) في المجلة العلمية:
(Indian Journal of Natural Sciences) التابعة لتصنيف ثومسن رويترز.
وجرت الدراسة حول دراسة مرض احتشاء عضلة القلب (MI) باعتباره واحد من أمراض القلب والأوعية الدموية السائدة المنتشرة في جميع أنحاء العالم حيث أظهرت ان هناك عوامل خطورة بالاصابة بالعديد من الامراض بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، والتدخين وغيرها من الامراض يعزى إلى العوامل الوراثية مثل طفرة جين MTHFR في الموقع. C677T,, A1298C.
وتم استخلاص الحمض النووي الدنا من جميع العينات، واستخدمت طريقة ARMS-PCR لاكتشاف التباين الوراثي لتكوين الأشكال الجينية الشائعة لـجين MTHFR (C677T) و(A1298C).
وأظهرت نتائج هذه الدراسة عوامل الخطر التي كانت مرتبطة مع مرضى MI مقارنة مع المجموعة السيطرة، وكان التدخين هو عامل الخطورة الأعلى لدى مرضى MI من عوامل الخطر الأخرى وجد أن 66 ٪ من مرضى MI كانوا مدخنين، و 30 ٪ مصابين بداء السكري، و 18 ٪ يعانون من ارتفاع ضغط الدم، 42 ٪ الذين لديهم تاريخ عائلي من الأمراض القلبية الوعائية أو MI و 44 ٪ الذين لديهم نشاط بدني زيادة كبيرة (P < 0.01)من المجموعة السيطرة.
وسجلت نتائج التنميط الجيني (A1298C) التكرار AA من النوع الطبيعي 30 (60٪) في MI و 23 (46٪) في المجموعة السيطرة، تردد متغاير في 7 (14 ٪) من مرضى MI و 17 (34 ٪) في مجموعة السيطرة، تردد متماثل CC 13 (26) ٪في مرضى MI و 10 (20 ٪) في المجموعة السيطرة.

Comments are disabled.