ناقش معهد الهندسة الوراثیة والتقنیات الاحیائیة للدراسات العلیا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير (مروة جابر عبد الرزاق) والموسومة: (علاقة تعدد طرز الجين DIO2 اكسون 2 مع بعض الصفات الانتاجية والتناسلية في الاغنام العواسي المحلية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. اسماعيل عبد الرضا معهد الهندسة الوراثیة والتقنیات الاحیائیة للدراسات العلیا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. مثنى صباح عزاوي/ الكلية التقنية/ المسيب/ عضوا، م.د. محمد عبد الملك علي/ معهد الهندسة الوراثیة والتقنیات الاحیائیة للدراسات العلیا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. باسمة قاسم حسن السعدي/ معهد الهندسة الوراثیة والتقنیات الاحیائیة للدراسات العلیا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا و أ.د. نصر نوري الأنباري/ عضوا ومشرفا.
وتهدف الرسالة الى تحديد المظاهر الوراثية لجين DIO2 ومستوى هرموني T3 وT4 وعلاقتهما بالاداء الانتاجي والتناسلي.
وأظهرت نتائج الدراسة أن إنتاج الحليب الكلي للنعاج العواسي كان قد تأثر معنويا (P<0.05) بالمظاهر الوراثية لجين DIO2 ولصالح النعاج ذات التركيب الهجين CG (82.20 ± 4.21 كغم)، أما طول موسم الحليب فلم يتأثر معنويا.
واستنتجت الدراسة من خلال دراسة المظاهر الوراثية لجين DIO2 أمكانية اعتمادهما في وضع استراتيجيات التحسين الوراثي لدى الأغنام لتعظيم العائد الاقتصادي من مشاريع تربيتها بانتخاب وتضريب المظاهر الوراثية التي حققت افضل إنتاج حليب ونمو لدى حملانها ومعدل خصب، كما أن تطبيق الدراسة على عينة أكبر ولعدة مواسم إنتاجية ودراسة صفات اخرى لاسيما المناعية ودرجة المقاومة للإمراض المختلفة ومن خلال مواقع اخرى على جين DIO2 من شأنه أعطاء نتائج أكثر دقة لتطبيق إستراتيجية الاستبعاد والاستبدال.

Comments are disabled.