ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد اطروحة طالب الدكتوراه (محمد مهدي عبد المحسن) الموسومة: (دراسة التباينات الوراثية لـ 17 موقع تكراري للكروموسوم (YSTR ) Y للعرب في العراق) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. علي حسين ادحية/ مركز المناطق الحارة/ كلية العلوم – جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. إسراء حسين حمزة/ كلية العلوم – الجامعة المستنصرية/ عضوا، أ.م.د. ضياء شامخ زغير/ مركز الدنا العدلي للبحث والتدريب- جامعة النهرين/ عضوا، أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا و أ.م.د. مجيد ارشيد صباح/ مركز الدنا العدلي للبحث والتدريب- جامعة النهرين/ عضوا ومشرفا.
وتهدف الاطروحة الى العمل على دراسة وكشف التباينات الوراثية للمواقع التكرارية المذكورة للكروموسوم (YSTR ) Y لدى للعرب في العراق.
واجريت هذه الدراسة فحص 17 موقع من Y-STR في مركز الدنا العدلي للبحث والتدريب التابع لجامعة النهرين وقسم الطب الشرعي/ قسم الأبوة والسلالات (DYS635 وDYS437 و DYS448 وDYS456وDYS458). YGATA H4 DYS1919 ،DYS38911 ،DYS90 ،DYS391 ،DYS392 ،DYS393 ،DYS438 ،DYS439وDYS385 a / b) لـ 707

من سكان عرب العراق.
أخذت العينات من اربع محافظات مختلفة, 307 عينة من جنوب العراق, 178 عينة من بغداد, 112 عينة من الانبار واخيرا 110 عينة من ديالى.
وتم خلال الدراسة استعمال القوانين الإحصائية لحساب ترددات الانماط الوراثية, كما تم مقارنة الانماط الوراثية من هذه الدراسة مع الانماط الوراثية العالمية باستعمال قاعدة البيانات العالمية Y-HRD وحساب البعد الوراثي وعمل مخطط ثنائي الابعاد للبيانات.

Comments are disabled.