حصلت أ.م.د. شروق محمد كاظم، التدريسية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد على كتاب شكر وتقدير من السيد عميد كلية الطب البيطري أ.د. خالد كامل كاظم وذلك لنشرها الكتاب الموسوم: (دراسة جزيئية لجينات الضراوة في يرقة طفيلي Toxocara canis المسببة لداء السهميات في الانسان) في دار النشر العالمية لامبرت والتي تتخذ من المانيا مقرا لها وذلك بالاشتراك مع التدريسيتان في كلية الطب البيطري م.د بلقيس فاضل هادي و ا.د عامر مرحم العامري.
ويهدف الكتاب الى دراسة مرض “داء السهميات” Toxocariasis بإعتباره واحد من الامراض الطفيلية المشتركة الذي يسببه طفيلي Toxocaracanis حيث ان اغلب الأشخاص المصابين بطفيلي T. canis لا يعانون من أعراض مرضية سريرية واضحة، وبالتالي فإن الحاجة إلى تشخيص دقيق للكشف عن يرقات طفيلي T. canis المهاجرة داخل أنسجة الانسان او الحيوان المصابة و المتميزة باسم متلازمة هجرة اليرقات الحشويةVLM ، وان تأكيد حدوث الإصابة بـمتلازمة T. canisVLM يتم من خلال الفحص التجريبي عن طريق تجريع الحيوانات المختبرية (الأرانب) ببيوض الطفيلي المخصبة ويعد الانسان احد المضائف العرضية paratenic كما هو الحال في الارانب.
وتتناول الكتاب الكشف وتشخيص العدوى عن طريق فحص الأنسجة والتقنية الجزيئية للتشخيص الدقيق وتمكن هذه النتائج من إنشاء عدة تشخيصية جزيئية (Kit) تستخدم في المختبرات العلمية في المستشفيات الحكومية للكشف وتشخيص العدوى بطفيلي T. canis (طور اليرقي) لتأكيد إذا كان هناك عدوى في أنسجة الحيوانية المحلية أو المستوردة او فيما اذا كانت هناك اصابه في الانسان.

Comments are disabled.