شارك السيد معاون عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز في اعمال المؤتمر الدولي الخامس للعلوم الهندسية والطبيعية الذي اقيم في جامعة استانة التركية  بمشاركة وفود دولية من قارتي آسيا واوروبا.

ويهدف المؤتمر الى الاطلاع على البحوث العالمية في هذه مجالات العلوم الهندسية والطبيعية وفتح آفاق للتعاون العلمي بين الباحثين وتبادل الخبرات.

وتضمنت مشاركة الدكتور اسماعيل في المؤتمر ببحثه الموسوم: (دراسة جزيئية للجينات المسرطنة BRAF و NARS في عينة من المرضى العراقيين المصابين بسرطان القولون والمستقيم) المقتبس من اطروحة دكتوراه للطالبة إسراء سعد عبود.

وقدم الدكتور اسماعيل شرحا عن البحث الذي ناقش مرض سرطان القولون والمستقيم باعتباره من اكثر سرطانات الجهاز الهضمي شيوعاً  في العراق نظرا لزيادة حدوثه خلال السنوات الماضية حيث يعتبر اكثر أنواع  الاورام حدوثاً في العالم ويزيد بشكل سريع في اسيا مما يؤثر على عدد كبير من الأفراد في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك العراق مع ارتفاع معدلات الأنتشار والوفيات، وسرطان القولون والمستقيم هو عبارة عن سلسلة من العمليات المتعددة من التغايرات الوراثية والتي لها دور في نمو خلايا تنظيم بعض  الجينات مثل NRAS و BRAF.

وبينت نتائج البحث عدم وجود طفرات في جين BRAF في اكسون 11 و 15 لدى مرضى العراقيين المصابين بسرطان القولون والمستقيم والتي تستدعي  اهتماما خاصا. أظهرت نتائج سرطان القولون والمستقيم وجود طفرات في جين NRAS في اكسون  2 و3 والتي كانت أعلى في الاناث مقارنة  بالذكور وأن معظم هذه الطفرات تواجدت في المرضى المصابين   في الجانب الايمن للقولون.

وقد اظهرت نتائج البحث وجود التتابع المتسلسل للجين NRAS إلى وجود طفرات أستبدالية في اكسون 2 و 3 في الانماط  المختلفة للاورام لدى المرضى العراقيين المصابين بسرطان القولون والمستقيم.

 

Comments are disabled.