شاركت أ.م.د. مآرب نزيه العبيدي و م.م سهام هامل / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد  في أعمال المؤتمر العلمي الخامس للعلوم والهندسة والذي اقامته جامعة الاستانة  التركية وذلك من خلال البحث الموسوم:

(Isolation, molecular identification and influence of incubation period on hemolysine gene expression in Serratiamarcescens local isolates).

وتناول البحث جمع  100عينة من مصادر سريرية وبيئية في مدينة بغداد زرعت جميع العينات على الوسط الانتقائي  DNase وكذلك بعض الأوساط التفريقية وبعد نمو البكتريا شخصت العزلات باستخدام الفحص المجهري والاختبارات الكيموحيوية وتم تأكيد التشخيص باستخدام النظامين API 20E و VITEK-2، إضافة إلى تشخيص جنس البكتريا على المستوى الجزيئي من خلال الكشف عن الجين 16S rRNA باستخدام تقنية تفاعل سلسلة البلمرة.

تم الحصول على 28 عزلة تعود إلى بكتريا Serratiamarcescens ان العزلات جميعها لها القابيلية على انتاج الهيمولاسين اعتمادا على قابيليتها على التحلل الدموي والذي يظهر بشكل مناطق صافية حول المستعمرة  البكترية  النامية.

وقد تميزت اربع عزلات بكونها الاكفأ في انتاج الهيمولاسين حيث اعطت اعلى امتصاصية للهيملاسين بمعدل(1.08A) .في الظروف القياسية (24ساعة,37درجة سليليزية(pH 7, عند (405nm) . وكانت اعلى امتصاصية للهيملاسين(1.92A) في ظروف  48 ساعة و (1.04A)  في 72 ساعة.

وتم قياس التعبير الجيني لجين shlA بأستخدام جهاز Real-tim PCR assay.وقد وجد ان اعلى قيمة لتضاعف  Fold عند فترة حضن 48  ساعة (72 ,  ( 7.32 ساعة (2.64).

ان هنالك تناسب طردي بين قيم الامتصاصية للهيمولاسين وقيم تضاعف الجين كلما تغيرت الظروف .

Comments are disabled.