ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالب الدبلوم العالي (عبد الرحمن احمد شريف) والموسومة: ( الطرق التقليدية والجزيئية والصفات البكتيرية المعزولة من التهاب المجاري البولية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. واثق عباس الدراغي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. زينب حكمت عبود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف التقرير الى دراسة بكتريا Serratia marcescens باعتبارها عصيات سالبة لصبغة غرام موجبة لاختبار الكتليز وسالبه لاختبار الاوكسيديز ومتحركة وغير مكونه للسبورات وتنتمي الى العائلة Enterobacteriacea التي تنتج عدد من الانزيمات منها انزيم الديئنيز، الايبيز، البروتييز، الجيلاتينيز، الهيمولايسين، الكايتينيزوالسيداروفور كعوامل ضراوة، ومن اهم عوامل الضراوة للبكتريا هيه الحركة وتكوين الغشاء الحيوي.

وتعد بكتريا S.marcescens ذات علاقة بإصابات المستشفيات المكتسبة ومسببات الامراض الانتهازية.

وتم خلال التقرير جمع ستون عينه ادرار من مستشفى فاطمة الزهراء في مدينة بغداد، حيث تمت زراعتها على الأوساط الأساسية والتفريقية والاوساط الانتقائية.

واظهر التقرير أن هذه البكتريا واحدة من اهم أسباب العدوى في المستشفيات ومصدر متكرر لتفشي العدوى في المستشفيات لدى البالغين والأطفال.

Comments are disabled.