ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم العالي (شمس علي) والموسوم: (الآثار الخطيرة للاصابة بفايروس الحصبة الألمانية في النساء الحوامل) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت اللجنة العلمية لمناقشة التقرير من أ.م.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. زينب حكمت عبود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. سيف داود الأحمر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف التقرير الى توضيح الاهمية الصحية للحصبة الألمانية، التي  هي مرض فايروسي معدي يبدأ عادةً بحمى خفيفة واعتلال عقد لمفية يتبعه مظهر قصير مميز لطفح حمامي  بقعي.

وناقش التقرير التاثيرات الخطيرة لفايروس الحصبة الالمانية في النساء الذين يعانين من حالات الاجهاض والتحري عن وجود الاجسام المضادة IgM, IgG في نماذج الدم لتلك النساء. وتضمن التقرير جمع 50 عينة دم من إناث مريضات يعانين من الإجهاض خلال الفترة من بداية يوليو 2019 إلى نهاية أغسطس 2019، والذين حضروا إلى مستشفى مدينة الطب ومستشفى اليرموك التعليمي في مدينة بغداد.

وأظهرت النتائج أن الأجسام المضادة لمرضى IgM المضادة للحصبة الألمانية مصنفة في أربع فئات على أساس مستواها المنخفض تشمل فئة المستوى (0.19-1.08 وحدة دولية / مل) 31 (62 ٪) من الإناث، وتشمل فئة المستوى المعتدل (2.38-4.6 وحدة دولية / مل) 4 (8 ٪) من المرضى الإناث والفئة عالية المستوى (6-16.2 وحدة دولية / مل) تشمل 7 (14 ٪) من المرضى الإناث، في حين أن الفئة الأخيرة تمثل النتيجة السلبية (<0.17 وحدة دولية / مل) تشمل 8 (16 ٪) من المرضى الإناث. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت نتائج التحليل الإحصائي للكشف المناعي للأجسام المضادة IgM لفيروس الحصبة الألمانية أنه كان هناك تباينا احصائيا غير عالي (P <0.05) في العلاقة بين الفئات العمرية ومستوى الأجسام المضادة IgM المضادة للحصبة الألمانية.

 

Comments are disabled.