ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد اطروحة طالبة الدكتوراه (جنان جاسم حراك)  والموسومة: (التغيرات الوراثية المرتبطة بالنساء المصابات بإعتلالات عنق الرحم والمصابات بفايرس الهربس نوع 2 و فايروس السايتوميكالو) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. سالم رشيد العبيدي/ كلية الطب/ جامعة بغداد/ رئيسا/ أ.د. طارق حفظي الخياط/ جامعة الفراهيدي/ عضوا/ أ.د. محمد عبد الدايم صالح/ كلية العلوم/ جامعة ديالى/ عضوا/ أ.م.د. وئام احمد العاملي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا/ أ.م.د. عبد الأمير محمد غريب/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا/ أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا و أ.م.د. سيف داود الاحمر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الاطروحة الى تشخيص التغيرات الوراثية لنساء مشخصة سريرياً بتغيرات طلائية غير طبيعية أو سرطانية لخلايا عنق الرحم والمرتبطة بفايرس الهربس النوع الثاني من جهة والفايرس المضخم للخلايا البشري من جهة اخرى.

واُجريت الدراسة في الفترة من آذار 2017 ولغاية أيلول 2017 وكان العدد الكلي 150 عينة (تجريف خلايا عنق الرحم)  تضمنت الدراسة 120 مريضة يعانون من تغيرات طلائية غير طبيعية أو سرطانية لخلايا عنق الرحم و 30 إمرأة يتمتعن بصحة جيدة كمجموعة سيطرة وقد جمعت تلك العينات من مستشفى مدينة الطب ومستشفى العلوية التعليمي في بغداد.

واظهرت نتائج البحث الخلوي غير الطبيعية أن %13.33 من النساء كانت بعمر اقل من  30 سنة ,%66.66 كانت بعمر 50ـ30 سنة و%20 اكبر من 50 سنة أما الطبيعية منها %26.66 بعمر اقل من 30 سنة ,%53.33 بعمر 50ـ30 سنة و%20 بعمر اكبر من 50 سنة وبذلك تكون النسبة الاكبر في الفئة العمرية بين50ـ30 سنة في الحالات محتملة التسرطن أما النسبة الاعلى في مراحل السرطان المتقدمة فهي في الفئة العمرية ااكبر من 50 سنة .كما ان نتائج الفحص الخلوي قد اظهرت ان نسبة الحالات في ASCUS هي %43 و %50 بينما LSIL كانت %42 و%52 في الفئة العمرية الاقل من 30 سنة و 50ـ30 سنة على التوالي.

 

Comments are disabled.