ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم العالي (رنا اياد عبد الرحمن) والموسوم: (دور اختلالات الغدة الدرقية في العقم عند النساء) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. اسماعيل عبد الرضا عبد الحسن/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و م.د. عبد المحسن مسلم شامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/  عضو ومشرفا.

ويهدف التقرير الى دراسة قصور الغدة الدرقيه على الخصوبة ولدراسة تأثير قصور الغدة الدرقية على العقم عند النساء تم دراسة مستويات هرمونات الغدة الدرقيةT3,T4 والهرمون المحفز للغدة الدرقية  TSH.

وتم اجراء هذا البحث في الفترة ما بين بداية شهر تموز  ونهاية شهر اب عام 2019,  وكانت مجموعات الدراسة تتألف من 50 من ألاناث العقيمات  و 50 من الاناث السليمات وتراوحت اعمارهن بين (20-50) عاما.

وتم جمع العينات من المعهد العالي لتشخيص العقم والاجنة بجامعه النهرين

واظهرت النتائج اختلافات كبيرة في مستوى المصل T3 بين مجوعتين (P<0.05)  كما وجدت فروق ذات دلالة احصائية في مستويات هرمون الغدةالدرقية T4 بين النساء العقيمات وبين النساء السليمات  اختلافات كبيرة (P ≤ 0.05) كذلك اظهرت الدراسة  اختلافات معنوية (P<0.05)في قيمة الـ TSH بين مجموعتي الدراسة.

Comments are disabled.