ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم العالي (ميسم بكي موسى) والموسوم: (دور البكتيريا في التسرطن) وذلك على قاعة الدكتوراه في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. رافد عبد الواحد الموسوي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، عضوا و م.د. همسة احمد جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف التقرير الى تسليط الضوء على البكتريا المسببة للسرطان أو التي تساهم في أحداثه حيث تقوم بتحويل الخلية الطبيعية الى خلية سرطانية بعد أن يتم التغيير في استنساخ الجين المنظم للمحتوى النووي.

وشملت الدراسة بعض أنواع البكتيريا التي تسبب السرطان مثل: بكتيريا  H. pyloriالتي تسبب سرطان المعدة والقولون, بكتيريا E. coliو تسبب سرطان المثانة, بكتيريا Chlamydia pneumonia و تسبب سرطان الرئة, بكتيرياSalmonella typhiو تسبب سرطان المرارة والقولون, و بكتيريا Streptococcus bovis و تسبب سرطان القولون والمستقيم.

وبين التقرير انه تعمل على خلية مطفرة قابلة للتوالد بواسطة أشاراتها البادئة للانقسام ومقاومة لأشارات تثبيط النمو و مكتسبة للأوعية الدموية الخاصة بها ويمكن في المراحل المتقدمة أن تصيب أو تنتقل الى جزء أخر من الجسم مسببة السرطان.

 

Comments are disabled.