ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد اطروحة طالبة الدكتوراه (غفران جبر شمخي)  والموسومة: (دراسة جينات مضخات الدفق في بكترياStaphylococcus aureus المقاومة لمضاد الميثيسلين وأستخدام مركبات فعالة طبيعية مثبطة لمضخات الدفق) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. واثق عباس الدراغي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. محمد فرج شذر/ الجامعة المستنصرية/ كلية العلوم/ عضوا، أ.م.د. نوال محمد عتبة/ جامعة بغداد/ كلية العلوم/ عضوا، أ.م.د. باسمة قاسم حسن/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. ثناء رشيد عبد الرحمن/ جامعة النهرين/ كلية الطب/ عضوا، أ.م.د. شروق محمد كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا والاستشاري د. كفاح احمد جاسم/ وزارة الصحة/ مختبر الصحة المركزي/ عضوا ومشرفا.

واشارت الدراسة اثناء اجراء التعبير الجيني لجينات MdeA و NorC باستخدام اختبار Real-time PCR الكمي. وقد وجد أن أعلى قيمة fold)) التعبير الجيني سجلت للجين NorC  ( 4.28)  في العزلات المحلية تعرضت للمضاد الحيوي (ميثيسيلين) على عكس العينات غير المعالجة ، في حين كانت أعلى قيمة fold)) لجين MdeA (4.1) . بالإضافة إلى ذلك، عندما تعرضت العزلات المحلية لمضادات الحيوية (النورفلوكساسين) زاد التعبير الجيني عن fold))  MdeA و NorC إلى (1.5) و (2.46) على التوالي. كان من الواضح وجود نسبة مباشرة بين قيم MICs وطيات التعبير الجيني ، وبالتالي فإن زيادة تركيز المضادات الحيوية في وسط النمو يؤدي إلى زيادة التعبير الجيني.

وأظهرت النتائج أن قيمة التعبير الجيني لجين MdeA و NorC انخفضت إلى (0.58) و (0.26) على التوالي عند التعرض لل Eujenol. أظهرت نتائج تعبير الجين 16S rRNA ، الذي استخدم كجين مرجعي ، أن هذا الجين مناسب تمامًا لجين housekeeping نظرًا للتغيرات البسيطة في تعبير هذا الجين سواء في الميثيسيلين ، والنورفلوكساسين ، والنباتات المستخلصة طبيعيا ، والعينات المعالَجة وغير المعالجة.

Comments are disabled.