ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد , رسالة طالب الماجستير (موسى خالد) والموسومة: (دراسة ارتباط  بعض الفايروسات المعوية في الاطفال المصابين بالتهاب الامعاء الحاد في مدينة بغداد)

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. آمنة نعمة الثويني/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، د. عماد شاكر حميد/ مختبر الصحة المركزي/ وزارة الصحة/ عضوا، أ.م.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. سيف داود الأحمر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الرسالة الى دراسة ارتباط  بعض الفايروسات المعوية والتي تشمل الفايروسRotavirus A, astrovirus , Norovirus GII , و Adenovirus F في الاطفال المصابين بالتهاب الامعاء الحاد الذين تقل اعمارهم عن خمس سنوات وايجاد اختبار سريع ودقيق لغرض تشخيص هذه الفيروسات.

وأظهرت نتائج الدراسة الحالية أن 25 (25٪) عينة من أصل 50 (50٪) عينات من الأطفال المصابين بالتهاب الأمعاء الحاد (AGE) كانت إيجابية على الأقل لأحد الفايروسات المعوية الأربعة، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أيضا أن 8 (8٪) عينات من الأطفال الأصحاء على ما يبدو كانت إيجابية على الأقل لأحد الفايروسات المعوية الأربعة.

كما اظهرت النتائج بان الأطفال الراقدين في المستشفيات والذين يعانون من التهاب الأمعاء الحاد يمثلون 28(56٪) من اصل 50(100٪) مريض, اذ كان الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين هم الاكثر عرضة لخطر الرقود في المستشفيات مقارنة بباقي المرضى وكذلك بينت بان التهاب الامعاء الفايروسي كان اكثر تكرار من التهابات الامعاء غير الفايروسية لدى الاطفال المصابين.

 

Comments are disabled.