ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير ( تقوى امين) والموسومة: (التحري الجزيئي في تأثير الإجهاد الحراري على مستويات التعبير لبعض بروتينات الصدمة الحرارية (HSPs) في مرضى داء الرشاشيات) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. آمنة نعمة الثويني/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. عالية عصام محمود/ عضوا خارجيا، أ.م.د. عبد الأمير محمد غريب/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. زينب حكمت عبود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا

تضمنت الدراسة جمع 140 عينة بلغم من المرضى المشخصة اصابتهم بالالتهابات الرئوية من اربع مستشفيات في مدينة بغداد والتي شملت المركز الوطني للأمراض الصدرية والتنفسية، مستشفى بغداد التعليمي، مستشفى الاورام التعليمي ومدينة الامامين الكاظمين الطبية من بداية شهر ايلول 2018 إلى نهاية شهر شباط 2019، من اصل 140 حالة (100%).

شخصت الحالات الاصابة بداء الرشاشيات aspegillosis. .واظھرت النتائج ان انواع العفن  A.fumigatus الاكثر ترددا في الاصابات الفطریة.

وتم التحري عن عزلات A.fumigatus بالطرق الجزيئية بواسطة PCR احادي البوادئ Singleplex PCR)) وبعد ذلك التحري عن التعبير الجيني لجينات الصدمة الحراريةHSP 70,HSP88,HSP90  كعوامل ضراوة عن طريق التنشيط الحراري في درجات حرارة مختلفة شملت28 ,37و45 مº بوساطة تقنية Real time PCR  وباستخدام نفس البوادئ الخاصة ب A.fumigatus مع بادئ جينhousekeeping gene (aspHS)، وقد تم تسجيل ثلاث عزلات محلية في بنك الجينات.

Comments are disabled.