ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد اطروحة طالبة الدكتوراه (انتصار طه لفته) والموسومة: (دور الجالكون على تكوين الأغشية الحيوية وتنظيم تعبير جينات الضراوة في المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للمثيسيلين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عصام فاضل علوان/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. واثق عباس الدراغي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.د. حيدر صباح كاظم/ كلية الطب- جامعة النهرين/ عضوا، أ.د. رغد اكرم عزيز/ كلية التربية الاساسية/ الجامعة المستنصرية/ عضوا، أ.د. نعمت جميل عبد الباقي/ كلية العلوم/ جامعة بغداد و أ.د. كامل مطشر الجبوري/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

واشتملت الدراسة على التشخيص الجزيئي بتقنية تفاعل البلمرة المتسلسل وذلك بالتحري عن جين mecA و قيمت قابلية العزلات المقاومة للمثيسيلين على انتاج الغشاء الحيوي باستعمال أطباق المعايرة الدقيقة من البوليستايرين, كما تم تحديد تأثير التركيز المثبط الأدنى للجالكون على الغشاء الحيوي والتركيز المثبط تحت الأدنى في قابلية البكتريا على  تكوين الغشاء الحيوي و التركيز المثبط الأدنى على الخلايا الهائمة وكان التأثير واضحا من خلال خفض القيم عند دراسه التـأثير الاندماجي لكل من الجالكون بالتراكيز اعلاه مع المضاد المقاوم والحساس لها عند التركيز المثبط تحت الادنى.

وجاءت نتائج التاثير المظهري لاختبارات التأثير الأندماجي للمضادات الحيوية والجالكون عند التركيز المثبط تحت الادنى للغشاء الحيوي خارج الجسم الحي متوافقة مع نتائج الاختبارات داخل الجسم الحي عند فحص المقاطع النسيجية التي اخذت من الجروح الجلدية لأربع مجموعات من الفئران, أظهرت النتائج أن جميع الخلايا أظهرت انخفاضا في مستوى التعبير الجيني  للجينات fnbAو srtAو  fnbBفي خلايا الغشاء الحيوي باستعمال تفاعل البلمرة اللحظي qRT-PCR بعد المعاملة بالجالكون عند التركيز المثبط تحت الأدنى للغشاء الحيوي وباستعمال الجين المرجعي 16SrRNA للمعايرة.

Comments are disabled.