ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير (هالة علي هادي) والموسومة: (دراسة الارتباط بين التباين الجيني لمستقبلات الانكرتين ومستويات هرمونات GIP,GLP-1  لدي المصابين بداء السكري من النوع الثاني في العراق) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد، مع مراعاة الاجراءات الصحية والوقائية حفاظا على السلامة العامة.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. حيدر احمد شمران/ مركز البحوث الطبية/ كلية الطب / جامعة النهرين/ رئيسا، أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. وئام احمد العاملي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. رافد عبد الواحد الموسوي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الدراسة الى معرفة ارتباط الأشكال المتعددة لمستلمات GIPR و GLP-1R مع حدوث داء السكري من النوع الثاني (T2DM) . واخذت العينات من الدم الوريدي من المرضى والأصحاء لاستخدامه للدراسات الهرمونية والوراثية

أظهرت نتائج اختبار مستوى هرمون GLP-1 في مصل الدم ان هناك انخفاض كبير في مستويات هرمون GLP-1 في مصل مرضى السكري النوع الثاني مقارنة مع مجموعة الاصحاء وبالمثل، كان هنالك أيضًا انخفاض في مستويات هرمون GIP لمرضى السكري النوع الثاني مقارنةً بمجموعة الاصحاء

تم استخلاص الحامض النووي منقوص الاوكسجين لعينات دم مرضى السكري من النوع الثاني والاصحاء  ومن ثم تم تضخيم قطع جين GLP-1RهيSNPs (rs2254336) وكذالك تضخيم قطع جين GIPRوهي SNP (1800437) عن طريق تفاعل البلمرة المتسلسل polymerase chain reaction with allele specific primer (PCR-ASP) technique، عند مقارنة المرضى إلى مجموعة السيطرة ظهرت بعض الفروق المعنوية.

حيث اظهرت الانماط الجينية AA  وAT زيادة لدى المصابين بداء السكري مقارنة بمجموعة السيطرة و في المقابل اظهر النمط الجيني TTانخفاض لدى المصابين بداء السكري النوع الثاني مقارنه مع مجموعة السيطرةاما في حالة GIPR SNPs (rs1800437)، لم تكشف المقارنة بين المرضى وعناصر التحكم عن وجود علاقة معنوية بين rs1800437 SNP والمرضى المصابين بالسكري النوع الثاني حيث كانت جميع العينات للمرض المصابين بالسكري النوع الثاني و مجموعة السيطرة تحمل الزيجات المتغايرة ذات الطراز الوراثي )GC100% GC) ولم تظهر الطرز الوراثية المتجانسة CC,GG.

Comments are disabled.