ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ اطروحة الدكتوراه للطالبة والموسومة: (ايمان هاتف محسن) والموسومة: (دراسة العلاقة بين الطرز الجزيئية، التعبير الجيني وتعدد الاشكال للنيوكليوتيدة المفردة في جينات CYP17,CYP19 و FOXA1 في النساء العراقيات المصابات بسرطان الثدي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. سالم رشيد العبيدي/ كلية الطب جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. اسماعيل عبد الرضا اللامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. اسراء حسين/ كلية العلوم/ الجامعة المستنصرية/ عضوا، أ.م.د. زهراء كامل زيدان/ كلية التقنيات الاحيائية/ جامعة النهرين/ عضوا، أ.م.د. رشا عبد الحسين ماهود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

هدفت الاطروحة الى دراسة عينة من النساء العراقيات المصابات بسرطان الثدي حيث قيمت تعبير المستقبلات لكل من الاستروجين, البروجيستيرون و HER2 ولتحديد الطرز الجزيئية ومن ثم اختيار العينات الموجبة لمستقبل الاستروجين والذي له علاقة بدراسة تعدد الاشكال للقاعدة الواحدة في (rs743572) في جين CYP17 و (rs700518) في جين CYP19 وكذلك مع التعبير الجيني للجينات (CYP17, CYP19 and FOXA1).

اظهرت نتائج الدراسة النسيجية المناعية ان مستقبلات الاستروجين, البروجستيرون وher2 تزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي معنوياُ، حيث وجد زيادة في الاستروجين و زيادة البروجيستيرون وكذلك زيادة في مستقبل الـ her2 كما كان الطراز الجزيئي الاكثر تكرارا بين المريضات العراقيات هو الطراز الجوفي أ.

واظهرت نتائج الجانب الجزيئي من الدراسة ان تكرار الاليلات في جين CYP17 كان كالاتي: الطراز الجيني TT هو الاكثر تكرارا في المريضات العراقيات بينما كان الطرازTC  فهو الاكثر تكرار بين عينات السيطرة. اما بالنسبة لجين CYP19 فكانت الطرز الوراثية  AAو  AG متساوية تقريبا بالتكرار في المريضات بينما في عينات السيطرة فكان الطراز الوراثي AG هو الاكثر تكرارا. كان النمط الفردي (للجينين) الاكثر تكرارا بين المرضى هو T/A , اما التركيب الاكثر تكرارا فكان TA/TA.

كما بينت النتائج  انه لم يكن هناك فرق معنوي في التعبير الجيني لجين CYP17 بين المرضى وعينات السيطرة ,وكان جميع المرضى الذين لديهم تعبير جيني عالي ممن اعمارهم دون الخمسين عاما.

وجد فرق معنوي في التعبير الجيني لجين CYP19 بين المرضى وعينات السيطرة. اما بالنسبة لجين FOXA1 فكان الفرق المعنوي كبير جدا بين المرضى وعينات السيطرة. ومن الملفت للنظر ان جميع المرضى الذين لديهم تعبير عالي للجينات الثلاثة مجتمعة كانت اعمارهم دون الخمسين عاما.

Comments are disabled.