نشرت أ.م.د. باسمة قاسم حسن/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، وبالاشتراك مع طالبة الماجستير بدور مظفر جبر، البحث الموسوم: (الكشف عن جين ARMA لانزيم الكاربابينميز والتنميط الجزيئي لعزلات الكلبسيلا الرئوية المعزولة من بعض العينات السريرية في مستشفيات بغداد) في المجلة العلمية Biochemical.Cell Arch. المصنفة في مستوعب سكوبس

وتهدف هذه الدراسة الى عزل بكتريا الكليبسيلا الرئوية من العينات السريرية في مختلف المستشفيات بمدينة بغداد والتحري عن نظم مقاومة المضادات الحيوية فضلا عن تحديد فضلا عن تحديد العزلات المنتجة لانزيم الكاربابينميز، وتلك التي تمتلك جينarmA  بالإضافة الى التحري عن تحليل النمط الجيني في العزلات المرضية.

وتم خلال الدراسة عزل وتشخيص وتوصيف (69) عزلة منها بكتريا الكلبسيلا الرئوية باستخدام الخصائص الزراعية والصفات المظهرية والكيموحيوية فضلا عن تشخيص بواسطة نظام VITEK 2.

وأجري اختبار حساسية المضادات الحيوية على جميع العزلات التي تم فحصها بواسطة طريقة نشر القرص باستخدام الأميكاسين، الآزيتريونام، السيفوتاكسيم، السيفتازيديم، الكلورامفينيكول، سيبروفلوكساسين، جنتاميسين، إيميبينيم، كانامايسين، نورفلوكساسين، توبراميسين وتريميثوبريم.

أظهرت نتائج تفاعل البلمرة المتسلسل PCR أن 20 عزلة (29 ٪) كانت تحمل جين armA بحجم 212 زوج قاعدي.  وتم اختيار منتج  تفاعل البلمرة المتسلسل  لستة عزلات (6) تحمل armA لغرض تحليل التتابع  ومقارنتها مع قاعدة بيانات المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI) لغرض الحصول على مصداقية النتائج ولتأكيد صحة وجود لجين armA بالمقارنة، مع سلالة مرجعية أظهرت كالتاليBMBQ38 ،BMBQ 42 ، BMBQ 43 ، BMBQ 44 ، BMBQ 67 ، BMBQ 67. تم تسجيلها تحت الرقم التسلسلي (3LC49094) في موقع (NCBI) تحليل الشجرة التطورية لتغايرات جين armA اظهر أن العزلات العراقية ل تسلسل (BMBQ) متماثلة جدا.

Comments are disabled.