ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد اطروحة طالبة الدكتوراه (دعاء خالد مزعل) والموسومة: (تنقية وتوصيف انزيم اللاكيز المنتج من بكتيريا الكلبسيلا الرئوية واستخدامه كعلاج واعد ضد تضاعف خلايا سرطان الثدي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. حارث جبار فهد/ كلية العلوم/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.د. ماجد صخي جابر/ قسم العلوم التطبيقية / الجامعة التكنولوجية/ عضوا، أ.م.د. بشرى جاسم محمد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. قاسم شرهان حرج/ كلية الطب / جامعة النهرين/ عضوا، أ.د. عصام فاضل الجميلي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا و أ.م.د. احمد مجيد الشمري/ مركز بحوث السرطان / الجامعة المستنصرية/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الاطروحة الى انتاج انزيم اللاكيز من عزلات محلية لبكتريا الكلبسيلا, من نماذج ترب ومياه مختلفة ومن مواقع مختلفة في بغداد، حيث تم تشخصيها اعتمادا على الصفات المظهرية والمجهرية والفحوصات  الكيموحيوية.

. تم تنقية انزيم اللاكيز باستخدام ثلاث خطوات وتضمنت :ترسيب كبريتات الامونيوم, التنقية بكروماتوجرافيا التبادل الايوني والترشيح الهلامي.

اظهرت نتائج توصيف انزيم اللاكيز المنقى ان الوزن الجزيئي للانزيم 120كيلو دالتون, الرقم الهيدروجيني الامثل لفعالية الانزيم كان 4.5 ولأستقرارية الانزيم كان 6.5 بينما درجة الحرارة المثلى لفعالية الانزيم كانت عند درجه مئوية ووجد ان الانزيم فقد15 % من فعاليته الاولية عند 45درجة مئوية بينما  فقد 20% من فعاليته الاولية عند درجة 50 درجة مئوية.

في حين شمل الجانب التطبيقي من الدراسة على دراسة تأثير انزيم اللاكيز على خطوط خلايا سرطانية. AMJ-13 ,MCF-7 وبتراكيز مختلفة    وقورن التاثير مع خلايا HBL-100 وبتراكيز نفسها و بأستخدام اختبار السمية الخلوية وتم قياس بقاء الخلايا بعد مرور 72 ساعة باستعمال صبغة MTT ولوحظ ان هناك تأثير على الخلايا السرطانية مقارنة مع الخلايا الطبيعية.

كما تم دراسة تأثير اللاكيز في الجسم الحي, في الفئران المصابة بسرطان الثدي بخلايا AN3، حيث كان هناك  انخفاض كبير بحجم خلايا هذا الورم مع مرور الوقت،  قابله زيادة حجم ورم فئران الغير معاملة بالانزيم، اظهرت نتائج التحليل المجهري لخلايا سرطان الثدي بان انسجة الورم متقلصة مع وجود تخر وخلايا ملتهمة.

وتوصلت الدراسة الى ان انزيم اللاكيز له تأثير قاتل ضدا لخلايا السرطانية AMJ13 و MCF-7.

وأوصت الاطروحة بإجراء دراسات حول تقييد انزيم اللاكيز و استخدامه ضد خلايا سرطانية اخرى.

Comments are disabled.