ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير (عزة بهاء عبد العزيز) والموسومة: (دور وأهمية استخدام التكرارات المترادفة القصيرة للكروموسوم الانثوي في القضايا العدلية بالغة التعقيد وفحص العائدية والنسب) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. محمد مهدي عبد المحسن/ مركز الدنا العدلي/ جامعة النهرين/ عضوا، م.د. دعد علي حسين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتضمنت الرسالة دراسة درجه القرابة وإعادة بناء شجرة العائلة في قضايا اثبات النسب التي تعد مسألة ذات أهمية عملية كبيرة في مجال الطب الشرعي كما هو الحال في قضايا الهجرة واختبار الأبوة ونقص الأبوة والتعرف على هوية الضحايا في الكوارث الجماعية.

حيث تم مؤخرا تحديد هذه الحالات باستخدام التكرارات المترادفة القصيرة وخاصة في بعض القضايا المعقدة عندما تكون علاقة القرابة والنسب بعيدة او عندما تكون الفرضيات البديلة غير دقيقة بسبب نقص المعلومات.في هذه الحالات يعد استخدام التكرارات المترادفة القصيرة الخاصة بالكروموسوم الانثوي هي أكثر كفاءة من التكرارات المترادفة القصيرة الخاصة بالكروموسومات الجسمية المستخدمة بشكل روتيني ولهذا السبب عادة ما تقوم المختبرات بزيادة عدد المواقع او زيادة انواع الحمض النووي المفحوص.

وتم خلال الدراسة استخراج الحمض النووي من عينات الدم التي تم جمعها من (18) اسرة عراقية مانحة ليصبح المجموع (50) شخصا، تمت معاملة هذه العينات طبقا لطرق العمل والمعايير العلمية والمحددة ايضا من قبل الشركات المعنية بالعدد المختبرية العالمية، حيث تم استخدام  العدة المختبرية GenePhile X-Plex لتضخيم 13 X-STR loci و amelogenin . تمت عملية تضخيم وكوثرة المواقع الجينية المستهدفة بواسطة عملية تفاعل البلمرة المتسلسل بينما تم الكشف عن نتائج الفحص بواسطة الترحيل الكهربائي الشعري في جهاز التحليل الوراثي 350 وتمت مقارنتها باستخدام برنامج المقارنة (GeneMarker Software(HID ذو قدرة التعريف العالية.

وأظهرت هذه الدراسة ان استخدام  التكرارات المترادفة القصيرة الخاصة بالكروموسوم الانثوي  هي اختبارات متممة وداعمة لمعلومات التكرارات المترادفة القصيرة الخاصة بالكروموسومات الجسمية في بعض القضايا العدلية وكذلك تستخدم في قضايا النسب بالغة التعقيد.

Comments are disabled.