نشرت م.د. ماجدة جمعة درويش/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد بحثها العلمي الموسوم:

“Tissue engineering of lymphatic vasculature in the arteriovenous loop model of the rat”.في المجلة العلمية المصنفة ضمن مستوعب سكوبس “Tissue engineering part A”.ويعتبر هذا البحث جزء من اطروحة الدكتوراه التي تم إجراؤها في قسم الجراحة التجميلية في المستشفى الجامعي لجامعة نيورنبيرك – ارلانكين الالمانية، وله أهداف تطبيقية وعلاجية خاصة للمرضى الذين يعانون من تجمع اللمف تحت الجلد Lymphoma.

ويهدف البحث إلى هندسة نسيج وعائي لمفاوي ودراسة اضافة تأثير المحفزات مثل VEGF-C, bFGF, HGF لزيادة سرعة نمو النسيج المهندس وذلك من خلال زرع كل من الخلايا الطلائية اللمفاوية LEC والخلايا الجذعية الميزنكيمية MSC وبالاستفادة من تقنية حلقة arteriovenous loop لتزويد الخلايا المزروعة بالأوعية الدموية ولضمان نموها وتمايزها من خلال تزويدنا بالاوكسحين والغذاء الذي تحتاجه داخل جسم الكائن الحيin vivo.

واستخدم RNU rat المهندس وراثيا كموديل حيواني لإتمام التجربة، هذا الموديل فاقد للخلايا التائية T-cell ذلك لإتمام عملية زرع الخلايا ولضمان عدم رفضها بواسطة الجسم المضيف.

وتم تقديم نتائج هذا البحث بعدة مؤتمرات عالمية في كل من اليابان، فرنسا وسويسرا كونها دراسة اصيلة وتطبق لاول مرة في العالم.كما وتمت أضافة اسم “جامعة بغداد” كمؤسسة تعمل بها الباحثة حرصا على رفع مستوى تصنيف الجامعة ضمن الجامعات العالمية واعترافا بفضل جامعة بغداد في إتاحة فرصة الدراسة في الجامعات العالمية.

Comments are disabled.