ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالب الماجستير (عمر سالم غالب) والموسومة: (دراسة أهمية التحليل الكيميائي والمناعي وتعدد الطرز الوراثيةrs1047840, rs16969968 المرتبطة بخطورة الاصابة بسرطان الرئة في العراق) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. شهلاء مهدي صالح/ كلية التقنيات الاحيائية – جامعة النهرين/ عضوا، أ.م.د. رافد عبد الواحد الموسوي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. وئام احمد العاملي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد عضوا ومشرفا، أ.م.د. علي عبد الحسين مهدي/ كلية التقنيات الصحية والطبية/ بغداد/ عضوا ومشرفا.

هدفت الرسالة الى دراسة سرطان الرئة الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية لوفيات السرطان في العالم و يرتبط بعدد من تعدد الطرز المظهرية.

تم استخلاص  الحمض النووي من عينات الدم وتحليلها لـ rs1047840 (الجين EX01) و SNR96969968 (الجين CHRNA5) مع بادئات ومسابير معلمة بواسطة تقنية تفاعل البلمرة اللحظي.اما بالنسبة للدراسات البيوكيميائية والمناعية ، تم فصل المصل من عينات الدم لاجراء الاختبارات .

يظهر التوزيع الديموغرافي أن الذكور المصابين بسرطان الرئة كانوا أعلى بشكل معنوي) من الإناث. وعند اجراء المسح الجيني الخاص بتعدد الطرز المظهرية  في مجموعة مرضى سرطان الرئة rs1047840 أظهر النمط الجيني  الطافر متماثل الزيجوت AA (62% متبوعًا بالنمط الجيني الطافر غير المتماثل GA ((32% ارتفاعًا كبيرًا للغاية (P <0.01) عند مقارنته مع النمط الجيني الطبيعي المتماثل GG ( ( 6 %. بينما كان النمط الجيني الطبيعي المتماثل GG ((84.00% مرتفعاً بشكل كبير (p <0.01) في المجموعة الضابطة عن الأنماط الجينية الطافرة (AA و GA) وفي rs16969968 ، كان النمط الجيني  الطافر المتماثل AA (74.00%) أعلى بكثير في مجموعة مرضى سرطان الرئة (P <0.01) عند مقارنته مع الأنماط الجينية الأخرى (GA ، GG). بينما كان النمط الجيني الطبيعي المتماثل GG ( (76.00% أعلى معنويا (P <0.01) في المجموعة الضابطة مقارنة بالأنماط الجينية الأخرى. اختبارات الكيمياء الحيوية كان انزيم الادينوسين فاقد الامين , انزيم الاكتات فاقد الهيدروجين , اليوريا بالدم  والكرياتنين بالمصل أعلى بشكل ملحوظ (P≤0.01) في مرضى سرطان الرئة مقارنة مع المجموعة الضابطة  على النقيض من انخفاض الهيموغلوبين السكري (HbA1C) والهيموغلوبين (Hb) بشكل ملحوظ (P≤0.01) في مرضى سرطان الرئة  مقارنة مع المجموعة الضابطة. في جانب الدراسة المناعية ، كان الغلوبولين المناعي ( IgE ) أعلى بكثير (P≤0.01) في مرضى سرطان الرئة منه في المجموعة الضابطة. من غير المفاجئ ،كان المعلم الضدي للسرطان ( CA 15-3) ذو مستوى مرتفع في مرضى سرطان الرئة.

Comments are disabled.