ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير (نور أحمد بشت) والموسومة: (دراسة جزيئية لظاهرة استشعار النّصاب في بكتريا Acenitobacter baumannii المعزولة من عينات سريرية وبيئية من بعض مستشفيات بغداد باستخدام جين abaI) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. كاظم هاشم ياسين/ كلية العلوم – الجامعة المستنصرية/ عضوا، م.د. عبد المحسن مسلم شامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. واثق عباس الدراغي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

تعد بكتريا Acinetobacter baumannii احد أهم انواع البكتريا المسببة لعدوى المستشفيات. وقد ازداد الاهتمام بدراسة هذه البكتريا في العراق و العالم بسبب الزيادة الملفتة لمقاومتها للمضادات الحيوية.

وتم خلال الدراسة جمع 150 عينة سريرية وبيئية تضمنت إصابات جروح وحروق وعينات مأخوذة من مواقع وأدوات وأجهزة مختلفة ضمن مستشفيات مختلفة لجانبي الكرخ والرصافة في بغداد زرعت جميع العينات على الوسط الانتقائي CHROMagar Acinetobacter وكذلك بعض الأوساط التفريقية وبعد نمو البكتريا شخصت العزلات باستخدام الفحص المجهري والاختبارات الكيموحيوية وتم تأكيد التشخيص باستخدام VITEK-2 إضافة إلى تشخيص جنس البكتريا على المستوى الجزيئي من خلال الكشف عن الجين OXA-51 باستخدام تقنية تفاعل سلسلة البلمرة. وأختبرت حساسية جميع العزلات تجاه 14 مضادا حياتيا خارج الجسم الحي وباستخدام جهاز VITEK 2 Compact والعٌدة الخاصة بهذا النوع من البكتريا, إذ أظهرت النتائج أن جميع العزلات كانت متعددة المقاومة للمضادات الحياتية. وان معظم العزلات المحلية أظهرت مقاومة عالية لمعظم المضادات المستخدمة خاصة ترايمثيبريم وتيكارسيلين، في حين كانت جميع العزلات حساسة لمضادي سفتازيديم ببراسيلين.ضم الجانب الجزيئي لهذه الدراسة فقد أظهرت نتائج تفاعل سلسلة البلمرة أن الجين OXA51 موجود في جميع العزلات السريرية والبيئية  مما يؤكد أن هذا الجين مهم في تشخيص نوع البكتريا A.baumannii وانه متأصل في هذا النوع.

كما بينت النتائج للعمل المختبري الخاص بالتحري عن الجين المسؤول عن ظاهرة استشعار النصاب abaI إنه موجود ضمن 11 عزلة من مجموع العزلات التي تم عزلها.

وتم إختبار تأثير المضاد الحيوي الستربتومايسن على تكوين البايوفلم للعزلات باستخدام التركيز ماقبل المثبط وتم تحديد هذين التركيزين واختبارهما بعد تجربة عدة تراكيز باستخدام طريقة التخفيف المتسلسل  وتم تجربة التركيزين المحددة على جميع السلالات لدراسة تأثيره على تكوين البايوفلم وعلى التعبير الجيني لجين استشعار النصاب abaI وتمت ملاحظة حصول تحفيز وزيادة في إنتاج البايوفلم اما نتائج التعبير الجيني لجين abaI التي أجريت باستخدام تقنية  RT- qPCR أظهرت عدم تأثر التعبير الجيني بكلا التركيزين من المضاد الحيوي المستخدم وكذلك لم يلاحظ هناك تأثير لعامل الوقت على التعبير الجيني لهذا الجين.

Comments are disabled.