شاركت ا.م.د. أشواق باسم جاسم / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، في مناقشة أطروحة طالبة الدكتوراه ايمان ثامر جار الله  / قسم علوم الحياة /كلية العلوم/ الجامعة المستنصرية والموسومة:

Role of murA gene in regulation fosfomycin activity against Uropathogenic E.coli

وهدفت الاطروحة إلى دراسة فعالية المضاد الحيوي (fosfomycin) ضد البكتريا المعزولة من أخماج المسالك البولية، وتحديد المورثات المسيطرة على إنتاجها، والمحمولة على الكرومسوم البكتيري وجينات بلازميديا. بالاضافة الى دراسة التعبير الجيني للنواقل المسؤولة عن عملية نقل المضاد الحيوي الى داخل الخلية البكترية بطريقة (qPcR)، وتحديد مدى تأثير استخدام تراكيز مختلفة من المضاد الحيوي (fosfomycin) على عمل هذه النواقل.

وتوصلت نتائج الأطروحة وجود أنماط متعددة مقومة للمضاد الحيوي (fosfomycin)، وقدرة بكتريا المسالك البولية على مقاومة المضادات الحيوية الأخرى، مع وجود استجابة إيجابية لبعض العزلات بالمضاد المستخدم، وهذا ما يجعله أحد العلاجات الناجحة في علاج التهابات المسالك البولية. وتقديرا لمشاركتها الفعالة في المناقشة، حصلت د. اشواق على كتاب شكر وتقدير من أ.د.محمد فرج شذر عميد كلية العلوم/ الجامعة المستنصرية.

Comments are disabled.