ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة طالبة الدكتوراه (ايمان نعمان اسماعيل) والموسومة: (تقدير تحمل الملوحة في بعض التراكيب الوراثية من الحنطة L.  Triticum aestivum باستخدام الطرائق الجزيئية والفسيولوجية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من ا.د. كاظم محمد ابراهيم/ كلية التقنيات الاحيائية/ جامعة النهرين/ رئيسا، أ.د. كامل مطشر الجبوري/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.د. ماجد شايع حمد الله/ كلية علوم الهندسة الزراعية/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. شروق محمد كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. رنا عزيز حميد/ كلية العلوم / الجامعة المستنصرية/ عضوا، أ.م.د. علي عبد الأمير مهدي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا و أ.د. ابراهيم اسماعيل حسن/ مركز بحوث التقنيات الإحيائية /جامعة النهرين/ عضوا ومشرفا.

اشتملت الدراسة على ثلاثة محاور لتقيم درجة تحمل الملوحة في بعض التراكيب الوراثية المنتخبة من خلال برامج التربية والتحسين، المحور الاول يتضن تقويم تحمل ثلاثة تراكيب وراثية منتخبة من الحنطة (Triticum aestevium L.) للملوحة (الفرات، 4H و 7H) مقابلة مع الصنفين المحليين ( العراق واوروك) . طبقت تجربتان احداهما حقلية في البيت البلاستيكي في تربة مملحة في الاصص والاخرى تحت ظروف الزراعة النسيجية بثلاث مستويات ملحية وبخمس تراكيب وراثية واصناف محلية . اما المحور الثاني يتضمن الدراسات الفسيولوجية وذلك بانتخاب اوراق من النباتات ولجميع التراكيب الوراثية ومستويات الملوحة من التجربة الحقلية وفي مرحلة البطان لغرض قياس تركيز ايون الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم فيها وحساب نسبة K+/Na+  وCa+2/Na+. وكذلك تم قياس محتوى الكلوروفيل في اوراق النباتات وكذلك لجميع التراكيب الوراثية المدروسة ومستويات الملوحة ولثلاث مكررات عند مرحلة البطان . وفي مرحلة النضج للنباتات تم قياس نسبة البروتين والكلوتين في بذور هذه التراكيب الوراثية المنتخبة والاصناف المحلية . والمحــور الثالث والاخير يتعـــلق بالدراســات الجــزيئية باستخــدام تقــنية PCR-RAPD لغرض تقدير التغاير والبعد الوراثي في هذه التراكيب الوراثية المنتخبة وصنفي المقارنة . وكذلك باستخدام تقنية Quantitative Real time – PCR من اجل الكشف عن ثلاث جينات مسؤولة عن تحمل الملوحة بالنبات مع تقدير تعبيرها الجيني (TaCRT1 ، TaCRT2 و TaCRT3-1 ) تحت ظروف الشد الملحي وايضا في هذه التراكيب الوراثية وصنفي المقارنة.

وبينت النتائج ان الملوحة سببت انخفاضا معنويا في جميع الصفات المدروسة كما كانت هناك اختلافات كبيرة بين التراكيب الوراثية المنتخبة وصنفي المقارنة وخاصة في صفتي المجموع الخضري والجذري وكذلك انعكس ذلك على حاصل الحبوب ومكوناته.

كما اشارت النتائج ايضا ان تركيز ايون الصوديوم (Na+) ازداد وتركيز ايون البوتاسيوم (K+) انخفض في اوراق التراكيب الوراثية مع زيادة الملوحة . وتلك الزيادة في ايون الصوديوم والانخفاض في ايون البوتاسيوم كان اكبر وبشكل معنوي في صنفي المقارنة العراق واوروك . كما اشارت نتائج تقنية PCR  ان هناك اختلافات وراثية اظهرت بين التراكيب الوراثية المنتخبة وصنفي المقارنة وفي جميع البادئات المستخدمة لهذا الغرض ولكن اعلى نسبة من هذه الاختلافات كانت بين التراكيب الوراثية الثلاث والصنفين المحليين العراق واوروك . اما نتائج تقنية Real time-PCR اوضحت بان الجينات الثلاث (TaCRT1 ، TaCRT2 و TaCRT3-1 ) ظهرت فقط في التراكيب الوراثية المنتخبة على مستوى cDNA وانها اعطت منحنى التضخيم بينما اعطت خطا مستقيما لعدم وجودها في صنفي الحساسين للملوحة (العراق واوروك) . اما نتائج تقنية Real time-PCR تحت ظروف الزراعة النسيجية اشارة ان الجينات  الثلاث ايضا ظهرت فقط في التراكيب الوراثية المنتخبة ولم تظهر في الصنفين المحليين العراق واوروك مع اعطاء تعبير جيني تحت ظروف الشد الملحي وفي جميع المستويات الملحية . وان قيم التعبير الجيني ازداد مع زيادة الملوحة ، ولكن تلك القيم كانت اقل مما هو عليه تحت ظروف الحقل في البيت البلاستيكي ولجميع الجينات والتراكيب الوراثية المدروسة .

Comments are disabled.