ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير (زهراء تحسين عبدالكريم) والموسومة: (دراسة العلاقة بين التعبير الجييني للأنترلوكين 17 , 23 و مستوياتها في مصل الدم مع الاصابة بالربو في الاطفال العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. اسماعيل عبد الرضا عبد الحسين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. اسراء حسن عبد علي/ كلية طب الاسنان/ الجامعة المستنصرية/ عضوا، أ.م.د. باسمة قاسم حسن/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الدراسة الى التحقيق في ارتباط التعبير الجيني ومستوى تركيز المصل لـ IL-17 و IL-23 في مرضى الربو عند الأطفال.

تم خلال الدراسة استخلاص الحمض النووي الريبي من عينات دم مرضى الربو والأشخاص الأصحاء ظاهريا تم تقدير تركيز IL-17 و IL-23 البشري بواسطة ELISA ، وكانت النتائج ذات دلالة إحصائية  ( P≤0.01)   عند مقارنة مجموعة مرضى الربو مع مجموعة السيطرة وعند تحليل أشكال مختلفة من الربو اظهرت النتائج ان تركيز IL-17 يزداد مع الربو الحاد أكثر من الربو الخفيف وتركيز IL-23 ارتفع مستواه في المصل لدى مجموعة مرضى الربو  وخلصت الدراسة بالاستنتاج  ان التعبير الجيني يزداد بزيادة تركيز الإنترلوكينات مع شدة المرض ، ومن ناحية أخرى ، فإن قياس مستوى IL-23 و IL-17 في المصل يعمل كعلامة تكميلية مع التشخيص السريري للربو عند الأطفال.

Comments are disabled.