ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تقرير طالبة الدبلوم العالي (نادية سميرعواد) والموسوم: (تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل اللحظي في  تشخيص مرض فيروس كورونا) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتالفت لجنة المناقشة من أ.د.عبد الحسين مويت الفيصل/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. سناء جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/عضوًا و م.د. مها ابراهيم صالح/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/عضواً ومشرفاً.

ويهدف التقرير الى دراسة دقة التقنية في تشخيص فيروس كورونا واكتشاف الأخطاء التي تحدث اثناء التشخيص المختبري وتقليل الأخطاء التي تحدث في المستقبل ويوضح البحث ان إستخدام التقنية المذكورة ضرورية في تشخص المادة الوراثية الموجودة في، المسبب للعدوى بمرض كوفيد- 19، الذي أخذ في الانتشار في جميع أنحاء ألعالم ومفيدة أيضا في تشخيص الأمراض الوراثية والأمراض السرطانية، حيث إن استخدام تقنية الاستنساخ العكسي اللحظي المتسلسل هي احدى أدق الأساليب والتقنيات المستخدمة للكشف عن فيروس كورونا وتعقبه وإجراء دراسات وبحوث بشأنه، والتقنية هي عبارة عن إسلوب يستخدم للكشف عن المادة الوراثية المستهدفة  الموجودة في أي نوع من الممُرضات بِمَا في ذَلِكَ الفايروسات خصوصا (فيروس كورونا) وتعمل هذه التقنية  على فكرة أن الحمض النووي الريبي RNA هو نسخة عكسية للحمض النووي التكميلي cDNA ويتم تضخيمه لاحقا باستخدام أداة تفاعل البلمرة المتسلسل في الوقت الحقيقي.

Comments are disabled.