ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالب الدبلوم العالي (واثق قاسم عبود) والموسوم: (تسليط الضوء على بعض المؤشرات المناعية وعوامل الضراوة المتعلقة بمقاومة بكتريا المسبحيات الرئوية للمضادات) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. واثق عباس الدراغي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. احمد حربي ابراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. باسمة قاسم حسن/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف التقرير بالتركيز على بكتريا المسبحيات الرئوية التي تكون مسؤولة عن التهابات الجهاز التنفسي العلوي (التهاب الأذن والتهاب الجيوب الأنفية) وكذلك الأمراض الشديدة (الالتهاب الرئوي، تجرثم الدم والتهاب السحايا) التي تكون مرتبطة بارتفاع معدلات الامراضية والوفيات

واشار التقرير الى ان المكورات المسبحية الرئوية (المكورات الرئوية سابقًا أو المكورات الرئوية المضاعفة) قد تحدث داخل الخلايا أو خارج الخلية كمكورات ثنائية موجبة لصبغة كرام ولكن يمكن أن تحدث أيضًا كمكورات مفردة أو في سلسلة قصيرة من المكورات.

ويختلف تأثير مرض المكورات الرئوية باختلاف الفئات العمرية والسكان، العديد من عوامل المؤثرة لعدوى المكورات الرئوية، مثل العمر، العرق، نقص المناعة، الحالة الاجتماعية والاقتصادية، العلاج السابق بالمضادات الحيوية و الرعاية اليومية.

وتكون معدلات الوفيات أعلى بكثير في كبار السن والمرضى الذين يعانون من أمراض مصاحبة. كما أن معدلات الوفيات أعلى بكثير لدى الأطفال الصغار في البلدان النامية ويرجع ذلك إلى ضعف الوصول إلى الرعاية الصحية والأمراض المصاحبة ، لا سيما الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية وسوء التغذية.

Comments are disabled.