ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تقرير طالب الدبلوم العالي (علي عادل محمد) والموسوم: (مقاومة البكتريا في جروح الحروق) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. علي عماد محمد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و م.د. همسة احمد جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

يهدف  التقرير الى دراسة حالات  الحروق التي تعتبر واحدة من أكثر أشكال الصدمات تدميرا والتي تصيب البشر و تسبب أضرارا موضوعية وجهازية تؤدي إلى تغير التوازن بشكل خطير حيث تؤدي جروح الحروق إلى العديد من العمليات الفسيولوجية و المرضية الموضعية والجهازية في الجسم فهي مثل جميع انواع التحطم النسيجي تبدأ بعملية التهابية مستمرة.

وأظهرت العديد من الدراسات في العالم إن التسمم الدموي هو السبب الرئيسي للوفاة بين المرضى المصابين بالحروق وان البكتريا الأكثر شيوعا هي Pseudomonas و Acinetobacter، وتبين أن الاشخاص المصابين بالتجرثم البكتيري، هم أكثر عرضة مرتين إلى ثالث مرات لإعادتهم وإدخالهم إلى المستشفى، أكثر من الأشخاص الذين يعانون من الحالات الأخرى غير التجرثم البكتيري مثل؛ قصور القلب الالتهاب الرئوي ومرض الانسداد الرئوي المزمن، لذلك التحدي الأكبر في عالج المصابين بالحروق هو منع الجروح من إن تصبح جرثومية (تجرثم بكتيري) وبالتالي منع حدوث التسمم الدموي الذي يؤدي بدوره الى الوفاة. وتم خلال الدراسة الاستنتاج على بكتريا Pseudomonas aeruginosa هي أكثر عزلات البكتريا شيوعا المتواجدة. بجروح الحروق.

Comments are disabled.