ناقش معهد الهندسة الوراثية التقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالب الماجستير  (علي موفق يعقوب دخان) والموسومة: (الكشف عن بعض الموروثات المسؤولة عن المقاومة المتعددة للمضادات الحيوية في المكورات العنقودية الذهبية المسببة للعدوى في المستشفيات) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية التقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. اشواق باسم جاسم/ معهد الهندسة الوراثية التقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. ليث مصلح نجيب/ كلية العلوم/ جامعة الانبار/ عضوا و أ.د. آمنة نعمة الثويني/ معهد الهندسة الوراثية التقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، عضوا ومشرفا.

وأجرى خلال الرسالة  دراسة ثلاثة مائة وسبعة وستون مسحة تم جمعها من عينات سريرية وكذلك من وحدات المستشفى, تضمنت مجموعه من كلا الجنسين بأعمار مختلفة وتم زرع جميع العينات على أوساط زرعية مختلفة وأجريت  عليها الأختبارات الكيموحيوية من أجل أيجاد هوية البكتيريا التي تستعمر المرضى فضلا عن وحدات المستشفى.

اظهرت النتائج  ان بكتيريا        Staphylococcus spp.   من أكثر الأنواع شيوعا” تليها بكتيريا  Staphylococcus aureu وأختيرت حساسية تسعة وخمسون عزلة من المكورات العنقودية الذهبية للمضادات الحيوية، وكانت معظم العزلات مقاومة لمختلف أنواع هذه المضادات.

و بينت النتائج أن 51 من العزلات السريرية والبيئية مقاومة للبنسلين جي, وكذلك مقاومة عالية للسيفوكسيتين بديل للمثيسيلين كذلك  كانت العنقوديات مقاومة للمثيسيلين(MRS).

وخلصت الدراسة الحالية إلى أن بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية كانت أكثر أنواع البكتيريا إيجابية الجرام شيوعًا المعزولة من أنواع مختلفة من المسحات السريرية والبيئية ، وكانت هذه الكائنات عالية المقاومة لأنواع مختلفة من المضادات الحيوية وعولجت بجزيئات نانوية وأظهرت نتائج ممتازة.

Comments are disabled.