ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير (آلاء طارق حسن) والموسومة: (علاقة تعدد الطرز الجينية في منطقة البادئ لجين VEGF بسرطان القولون لعينة من المرضى العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د.اسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. رسالة رزوقي حسين/ كلية التقنيات الاحيائية/ جامعة النهرين/ عضوا، م.د. همسة احمد جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/عضوا وأ.م.د. وئام احمد العاملي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وأجريت الدراسة الحالية على مرضى سرطان القولون والمستقيم العراقيين الذين راجعوا مستشفى الأمل ومستشفى الأورام التعليمي ممن لديهم استجابة لعلاج BEV او مقاومة لعلاج BEV.

وأظهرت نتائج الدراسة الديموغرافية أن معظم المرضى هم من الذكور بالإضافة إلى انه كانت أعلى فئة عمرية تتراوح من 50 إلى 70 عامًا وكانت ذات دلالة معنوية

وتشير نتائج  تعدد أشكال النوكليوتيد المفرد C>T  إلى أنه على الرغم من أن النمط الجيني TT كان أعلى في المرضى من المجموعة الضابطة ، إلا أنه لم يظهر فرقًا معنويا ، بينما أظهر النمط الجيني CT زيادة معنوية مع O.R. 1.397 في مجموعة المرضى مقارنة مع المجموعة الضابطة. إضافة إلى أن تواتر أليل T كان أعلى في مجموعة المرضى منه في المجموعة الضابطة. على العكس من ذلك ، أظهر النمط الوراثي CC زيادة معنوية (p = 0.0001) مع O.R. = 1.754 وزيادة في تواتر الأليل C  0.82 في المجموعة الضابطة بالمقارنة مع مجموعة المرضى. من ناحية أخرى ، أظهرت مقارنة المقاومة والاستجابة لعلاج BEV أن النمط الجيني  كان أعلى بشكل معنوي قد ازداد في مجموعة المرضى المستجيبين للعلاج. اما فيما يتعلق بمجموعة المقاومة، فقد أظهروا زيادة في النمط الوراثي TT (%8) O.R. 1.658) ، p = 0.0001) وتردد T أليل.

Comments are disabled.