ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير (شمم تحسين اسماعيل) والموسومة: (دراسة التعبير الجيني ndvB في الزائفة الزنجارية المنتجة للغشاء الحيوي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. واثق عباس الدراغي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، د رباب قاسم محمد/ الاستشاري  في وزارة الصحة/ عضوا و أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتعد بكتريا P.aeruginosa من اشد واخطر انواع البكتريا ضراوة في العالم وذلك بسبب قدرتها التكيفية السريعة والعالية في البيئة التي تعيش فيها فضلا عن ذلك القدرة على حماية نفسها من العوامل الخارجية ومنها المضادات الحياتية, حيث ان دراسة ميكانيكية هذه المقاومة باتت ضرورة مهمة  للسيطرة والقضاء عليها, حيث تضمنت الدراسة الحالية العديد من المحاور: الفعالية البكتريولوجية, الدراسة الجزيئية, لتقييم تأثير المضادات الحيوي على تكوين الغشاء الحيوي والتعبير الجيني لبكتريا  P. aeruginosa  ذات المقاومة المتعددة للمضادات الحيوية والتي تمثل احد العوامل المهمة المسببة  لعدوى الحروق المكتسبة في المستشفيات.

شخصت البكتريا بوساطة الفحوصات الروتينية والبايوكيميائية وباستخدام جهاز VITEK-2 System.وتم اجراء فحص مقاومه المضادات الحيوية لبكتريا P.aeruginosa باستخدام جهازVITEK-2 System  أظهرت العزلات مقاومة متعددة للمضادات (MDR) تم اجراء الفحص الجزيئي عليها وأعطت العزلات جميعها نتيجة إيجابية لجين ndvB  والذي يعد احد عوامل انتاج الغشاء الحيوي والمقاومة للمضادات الحيوية. أظهرت النتائج قدرة عزلات P.aeruginosa على انتاج الغشاء الحيوي بطريقة المعايرة الدقيقة (MTP) مع وجود فروق في درجات السماكة (قوية ، متوسطة) اعتمادا على قيم امتصاص الكثافة الضوئية

Comments are disabled.