ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تقرير طالب الدبلوم العالي (أحمد قدوري عراك) والموسوم: (تشخيص ملوثات الأغذية بواسطة تقنية NGS) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د كامل مطشر الجبوري/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د علي عبد الأمير/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا وم.د علي عماد / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويشير التقرير الى أن الأمراض المنقولة بالغذاء (FBDs) يكون سببها مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء (FBPs) وتشمل البكتريا والفايروسات والفطريات والطفيليات وطرق التشخيص التقليدية للكشف والمراقبة عن تفشي الأمراض التي تسببها (FBPs) على سبيل المثال: (PFGE) و (PCR) و (MLVA) الا انها اقل دقة في الكشف عن هذه المسببات فضلا عن كونها تستغرق وقتا طويلاً.

ويبين التقرير ان التطورات الحديثة في تقنية تسلسل الجينوم الكامل (WGS) لديها القدرة على لعب دور مهم في مجال سلامة الأغذية، حيث توفر التقنية تحديداً وتوصيفاً سريعاً للأحياء المجهرية بمستوى من الدقة لم يكن ممكناً من قبل. ولا سيما ان الانخفاض الكبير في تكلفة هذه التقنية أدى الى زيادة ملحوظة في مساهمة تطبيقات (WGS) في إدارة سلامة الغذاء. فضلا عن تعزيز تكامل المعلومات من القطاعات الأخرى مثل صحة الإنسان والحيوان في زيادة حماية المستهلك وتسهيل تجارة المواد الغذائية وسلامة انتقالها بين البلدان وتحقيق الامن الغذائي.

واوضح التقرير أن هناك طريقتين رئيسيتين متبعة لتمييز السلالة البكتيريا من خلال بيانات تسلسل DNA: تحليل تعدد أشكال النيوكليوتيدات المفرد (SNP) وتقنية MLST الانماط المتسلسلة لتعدد المواضع لكل المادة الوراثية. وقد أظهرت هاتين الطريقتين نتائج مثيرة للاهتمام ومكملة لبعضها البعض في مجال التقارب الوراثي لهذه السلالات. ويسمح علم  metagenomicsالمطبق على الـ (DNA) الكلي المعزول من المواد الغذائية أو بيئة (خطوط) الإنتاج الى تشخيص المجتمعات الميكروبية بشكل متكامل ، كما تمت مناقشة مميزات ومحددات هذه التقنية بالإضافة إلى تسليط الضوء على اهم منصات الـ (NGS) المستعملة في تحديد تتابعات الDNA.

Comments are disabled.