ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم العالي (أسماء أحمد محيميد) والموسوم: (الكشف الجزيئي عن إنتاج أنزيم الكاربابينيماز للإشريكية القولونية المعزولة من مرضى إلتهابات المسالك البولية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. اشواق باسم جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. همسة احمد جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و م.د. سناء جاسم كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتناول التقرير دراسة عدوى المسالك البولية والتي هي عدوى شائعة بين الرجال والنساء، ولكن معدل الإصابة بها مرتفع جدًا بين النساء بسبب فسيولوجيا الجسم.

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم غلبة سلالة الإشريكية القولونية المنتجة لأنزيم carbapenemase المعزولة عن مرضى عدوى المسالك البولية، وتحديد أنماط مقاومة المضادات الحيوية، وأكتشاف وتحديد جينات الكاربابينيماز (blaIMP ، blaKPC) بالطرق الجزيئية.

وخلال فترة الدراسة ، تم جمع  عينات بول من مرضى تم تشخيصهم سريريا بإصابتهم بعدوى في المسالك البولية وتم تشخيص المستعمرات النامية لعزلات E. coli في البداية إعتمادًا على الخصائص المورفولوجية والتشخيص التقليدي السريع (أختبار API 20E، أختبار Vitek 2)، تم إجراء أختبار حساسية للمضادات الحيوية لعزلات E. coli بأستخدام طريقة Kirby-Bauer (طريقة أنتشار القرص). تم أستخلاص الحمض النووي الجيني من جميع عزلات E. coli  بأستخدام مجموعة  Zyppy Plasmid Miniprep التجارية (ZYMO RESEARCH/ USA). أعتمد تقنية muliplex PCR للكشف عن جينات blaIMP و blaKPC. تم أستخدام نظام التحليل الإحصائي- برنامج SAS لكشف تأثير عوامل الأختلاف في معاملات الدراسة. أظهرت النتائج نمومستعمرات وردية من E. coli على طبق أجار الماكونكي ، مستعمرات بيضاء وغير أنحلالية E. coli على صفيحة أجار الدم الأساس ومستعمرات خضراء مع لمعان معدني على صفيحة أجار إيوسين الميثيلين الأزرق. تعتبر الإشريكية القولونية أكثر الأنواع فعالية في تخمير اللاكتوز وهي قادرة على توليد ظروف حمضية عالية.

اكدت نتائج اختبار API20E و Vitek2 وجود E. coli في  25 عزلة أظهر المضاد الحيوي للعزلات المدروسة مستويات مقاومة عالية لعزلات الإشريكية القولونية السريرية لمعظم المضادات الحيوية قيد الأختبار. أظهرت نتائج الفصل الكهربائي للهلام وجود ناتج الـ PCR لجينات bla IMP و bla KPC ، وأظهرت النتائج أن 66٪ من العزلة تحتوي على bla KPC 821 bp ، و 44٪ تحتوي bla IMP 740 bp ، بينما 32٪ لديها كلا الجينين. خلصت هذه الدراسة إلى أن جين bla KPC هو الجين الأكثر انتشارًا في العزلات المحلية المقاومة للأدوية المتعددة بنسبة عالية على عكس معظم الدراسات العالمية, تقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل المتعدد للكشف عن جينات carbapenem  bla IMP) ، (bla KPC وتحديد الأنواع أعطت نتائج جيدة وسريعة.

Comments are disabled.