ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تقرير طالبة الدبلوم العالي (زينب سعد عزيز) والموسوم: (مسح النمط الجيني الجزيئي لبكتريا الزائفة الزنجارية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. عبد الامير محمد غريب/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. زينب حكمت عبود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف التقرير الى التحري عن بكتريا الزائفة الزنجارية التي هي من أكثر مسببات الأمراض الانتهازية الشائعة لدى الانسان والمرتبطة بعدوى المستشفيات، وقد أصبح علاجها صعبًا بشكل متزايد نظرًا لقدرتها الفائقة على مقاومة المضادات الحيوية.

وزرعت العينات على اوساط زرعية مثل وسط nutrient agar, وسط MacConkey agar ووسط Blood agarووسط cetrimide agar لغرض عزل وتشخيص بكتريا الزائفه الزنجارية,. بعد نمو البكتريا تم تشخيصها بواسطة الفحص المجهري  والاختبارات البايوكيميائية اليدوية والتي تشملoxides)e، catalase،Simmon Citrate، Motility، Indole، . Growth at 44ºC and 4C test   .ureaseتم تاكيد تشخيص البكتريا باستخدام النظامين API 20 E و   .VIETK2 system

شخصت  البكتريا الزائفه الزنجاريه بالاعتماد على نتائج الزرع البكتيري على الاوساط الزرعية والفحص المجهري ونتائج الفحوصات البايوكيميائية, حيث ظهرت على شكل مستعمرات صغيرة او كريمية او خضراء اللون مخاطية ناعمة الشكل مع حواف مسطحه وذات مركز مرتفع ولها رائحة الفاكهة عند زراعتها على وسط cetrimide agar  ,بينما ظهرت باللون الابيض الى الرمادي ذات قوام لزج وذات تحلل دموي كلي على وسط اكار الدم وأعطت مستعمرات صغيرة مستديرة محدبه ذات لون شاحب غير مخمرة لللاكتوز على ,MacConkey agar فيما شخصت العزلات المتبقية على انها تعود الى أنواع أخرى من البكتيريا مثل Escherichia coli و Acinetobacter baumanni و Staphylococcus aureus و Proteus mirabilis.

تم استخلاص DNA الجينومي من عزلات P.aeruginosa باستخدام(wizard genomic DNA purification kit)، وقد تم التحري عن DNA الجينومي المستخلص باستخدام الترحيل الكهربائي في هلام الاجاروز، بعد ذلك تم تحديد تركيز ونقاوة DNA الجينومي المستخلص باستخدام جهاز المطياف الضوئي . (NanoDrop spectrophotometer), للتحري عن عزلات P.aeruginosa بالطرق الجزيئية, تم إخضاع DNA الجينومي المستخلص من هذه العزلات الى التضخيم من خلال الكشف عن الجين 16S rRNA باستخدام تقنية تفاعل سلسلة البلمرة PCR

أختبرت حساسية جميع العزلات تجاه 10 انواع من المضادات الحيوية خارج الجسم الحي وباستخدام طريقة انتشار القرص في الاكار, واظهرت النتائج ان جميع العزلات المشخصة  كانت مقاومة وبنسبة  لاغلب انواع المضادات الحيوية المستخدمة في الدراسة وهي Amikacin ,Amoxicillin, Ceftazidime , Cefotaxime , Cefepime , Ciprofloxacin, Gentamicin ,Tetracillin , Levofloxacin بينما 17  % من العزلات كانت مقاومة للمضاد الحيوي Impeniem.

لغرض الكشف عن وجود مورثات انزيمات البيتا لاكتاميز الواسعة الطيف blaNDM ولغرض  تحديد انتشاره في العزلات السريرية  لبكتريا P. .aeruginosa تم اجراءتفاعل البلمرة المتسلسل الاحادي  لكل عينة حامض نوويDNA مستخلص من العينات المعزولة ,اظهرت النتائج ان مورث blaNDM موجود بعزلة واحدة مشخصة.

Comments are disabled.