ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم العالي (مينا ثابت حسن) والموسوم: (دراسة بعض أنواع البكتريا السالبة لصبغة كرام المسببة لإصابات المجاري البولية عند الأطفال) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. عماد حمدي جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا وأ.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتعد عدوى المسالك البولية (UTI) مشكلة عالمية. و هي عدوى شائعة عند الأطفال. التشخيص الفوري والعلاج المناسب مهمان للغاية لتقليل الإصابة بالأمراض المرتبطة بهذه الحالة. و لندرة الدراسات في العراق التي تركز على مسببات التهابات المسالك البولية لدى الأطفال والحساسية تجاه المضادات الحيوية لديهم. فقد هدف التقرير إلى البحث في هذا المجال البحثي لملئ الفراغ.

تضمنت الدراسة تحديد أنماط مقاومة مضادات الميكروبات من العزلات البكتيرية سالبة الجرام من الأطفال. حيث أظهرت جميع البكتيريا المعزولة معدل مقاومة معتدل لمعظم المضادات الحيوية التي  استخدمت في الدراسة أظهرت البيانات أن الأنواع الثلاثة (Enterobacter cloacae و Acinetobacter baumannii و Pseudomonas aeruginosa) كانت أكثر مقاومة من الأنواع الأخرى.

وخلص التقرير بالاستنتاج ان ظهور مقاومة الأدوية في هذه العوامل الممرضة للمضادات الحيوية شائعة الاستخدام هو نتيجة مقلقة ، مما يضر بالخيارات العلاجية في الممارسة السريرية ويؤدي إلى استخدام عوامل ذات تأثيرات أقل ضد البكتيريا.

Comments are disabled.