ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تقرير طالب الدبلوم العالي (مازن كامل مرجون) والموسوم: (التداخل الجيني الدوائي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. دعد علي حسين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. شروق كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ناقش التقرير تأثير علم الوراثة الدوائية على DDI و DDGI حيث تكون ثلاثة إنزيمات رئيسية لاستقلاب الدواء – CYP2C9 و CYP2C19 و CYP2D6. لاحظنا أن العديد من التفاعلات الدوائية – الدوائية والتفاعلات الدوائية – الدوائية – الجينية تعتمد بشكل كبير على الجينات ، مما يؤدي إلى حجم مختلف من التفاعل.

ويوصي التقرير بانه يجب أن يأخذ العلاج الدوائي الدقيق علم الوراثة الدوائية في الاعتبار عند توقع التفاعلات الدوائية في الممارسة السريرية. التفاعلات الدوائية – الدوائية (DDIs) هي سبب رئيسي معروف على نطاق واسع للتفاعلات الدوائية الضائرة، ولكن يوجد نوعان آخران مهمان من التفاعلات الموصوفة حديثًا: التفاعلات الدوائية مع الجينات (DGIs) والتفاعلات الدوائية – الدوائية – الجينية (DDGIs). يحدث التفاعل الجيني الدوائي عندما يؤثر النوع الجيني CYP450 للمريض (على سبيل المثال ، المستقلب السيئ CYP2D6) على قدرة المريض على التخلص من الدواء. يحدث التفاعل الدوائي ـ الدوائي ـ الجيني عندما يؤثر التركيب الجيني CYP450 للمريض وعقار آخر في نظام المريض (على سبيل المثال ، مثبط CYP2D6) على قدرة ذلك الفرد على التخلص من الدواء.

Comments are disabled.