ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ تقرير طالبة الدبلوم العالي (زينب محي الدين) والموسومة: (التحري المناعي للاصابة الفايروسية في المرضى المصابين بفايروس التهاب الكبد B و C) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. بشرى جاسم محمد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. زينب حكمت عبود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. سيف داود الأحمر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف التقرير الى التحري المناعي عن فايروس التهاب الكبد النوع B,C في المرضى المشخصين سريريا بألتهاب الكبد الفايروسي.

وشمل التقرير جمع 43 عينة دم من مرضى مشخصين سريريا بألتهاب الكبد الفايروسي نوع B وكذلك جمع 30 عينة دم من مرضى مشخصين سريريا بالتهاب الكبد الفيروسي نوع   C للمرضى الذين حضروا الى مستشفى أمراض الكبد و الجهاز الهضمي التعليمي في مدينة بغداد الطبية ومستشفى العلوية التعليمي للولادة وبأستخدام Sandwich ELISA: تم الكشف عن الاضداد (الاجسام المناعية) للفيروس C فأظهرت النتائج و باستخدام T – test ايضا وجود فروق معنوية عالية ( P≤0.01) ما بين عينة السيطرة والمرضى المصابين بأ بالتهاب الكبد الفيروسي نوع C.

وأظهرت المقارنة بين معدلات الاصابة بالتهاب الكبد نوع Bو النوع C ان معدل الاصابة بالنوع B كان اعلى من C وبشكل ملحوظ باستخدام اختبار T.

وقد تم اجراء اختبارات كيميائية حيوية تعرف بوظائف الكبد,AST, ALK  urea creatinine, ALT,  bilirubin, ل 16 مريضا مع مجموعة السيطرة، بوجود فروق معنوية واضحة في قيم كل من المعلمات الكيمياوية ( (AST, ALT, creatinineبين مرضى .HBV و مجموعة السيطرة.  كما توجد فروق معنوية واضحة في قيم كل من المعلمات الكيمياوية (urea, creatinine, AST, ALT) عند توزيعها  إحصائيا باستخدام اختبار T.

كما تم اجراء الاختبارات لخاصة بالمعلمات الدموية و باستخدام جهاز Mindrayوالتي شملت كلا من : (في المرضى المصابين بـ  WBC count, RBCs count, pcv, Hb % and platelet count) HBV و HCV والتي عند تحليل نتائجها احصائيا باستخدام اختبار T تبين عدم وجود فرق واضح في حساب المعلمات الدموية المذكورة بين هؤلاء المرضى و مجموعة السيطرة.

Comments are disabled.