ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ تقرير طالبة الدبلوم العالي (براق عباس عبد الواحد) والموسوم: (عوامل الضراوة والمراضية لبكتريا Klebsiella pneumonia) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. اشواق باسم جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. محمد عبدالملك علي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. واثق عباس حنيت/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

يناقش التقرير ظهور سلالات مقاومة للأدوية المتعددة من أنواع الكلبسيلا السالبة لصبغة جرام  التي تمثل تهديًدا عالمًيا ملًحا، حيث أدرجت منظمة الصحة العالمية pneumoniae Klebsiella كواحدة من مسببات الأمراض ذات الأولوية العالمية التي تحتاج بشدة إلى الجيل التالي من المضادات الحيوية. بالمقارنة مع مسببات الأمراض الاخرى السالبة لصبغة جرام. يعد تطور النمط الظاهري شديد الضراوة من .K.pneumoniae مصدر قلق آخر, لها توزيع بيئي واسع يؤثر على البشر والحيوانات والنباتات والحيوانات المائية. تلعب عديدات السكاريد خارج الخلية في الكلبسيلا , مثل عديدات السكريد الدهني, وعديد السكاريد المحفظي, وعديدات السكاريد الخارجية, أدواًرا حاسمة في منح المقاومة ضد الاستجابة المناعية للمضيف.

وتضمنت هذه الدراسة جمع (60) عينة من مصادر مختلفة (جروح, حروق, بلغم, بول)، وتم تشخيص العينات بالطرق التقليدية , وزرع العينات على أوساط مختلفة, ثم إجراء الاختبارات البيوكيميائية, وأظهرت الاختبارات الاولية أن 50 ٪من العينات كانت ,Escherichia coli %30( لألنواع والباقي , Klebsiella pneumoniae بكتيريا,Pseudomonas aeruginosa %5 ,Streptococcus pneumoniae %10

5 %aureus Staphylococcu , )ثم تم تشخيص pneumoniae Klebsiella عن طريق تفاعل البلمرة المتسلسل )PCR )باستخدام الجين التشخيصي )InfB . )أظهرت النتائج امتالك 15 عينه من اصل 30 عينه لهذا الجين وتم تشخيصها على أنها pneumoniae Klebsiella وبعد ذلك تم الكشف عن جين المقاومة ) CTX )وأظهرت النتائج وجود هذا الجين في 67 %من العزالت وغيابه في

33 %منها .

Comments are disabled.