ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ تقرير طالب الدبلوم العالي (عبدالله عباس عبدالله) والموسوم: (المحددات الجينية لمرض باركنسون) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. رافد عبدالواحد الموسوي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. وئام احمد العاملي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا وأ.م.د. رشا عبد الحسين ماهود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف التقرير الى تسليط الضوء على على عدد من الجينات على حد سواء العوامل الوراثية والبيئية التي تلعب دورًا كبيرًا في تطوير مرض باركنسون مثلSNCA ،LRRK2 ،Parkin،PINK1 ،DJ-1 ، ATP13A2 وتأثيرها على تجمع البروتين مثل SNCA  و tau كلاهما يعتبران من مكونات لمجموعات البروتين النموذجية لمرض الباركنسون تسمى أجسام  ليوي غالبًا ما يُعتقد أن يشبه البريون بسبب وجود هذه الأجسام وكذلك لها تأثير كثير في طفرات المايتوكوندريا mtDNA والجهاز المناعي.

وبين التقرير أن هناك سمتان مرضيتان تميزان شلل الرعاش: تكوين شوائب هيولي تسمى أجسام ليوي وعصاب ليوي وفقدان الخلايا العصبية الدوبامينية في مرض المادة السوداء يكون اعراضها بطء الحركة، وتصلب العضلات، ورعاش الراحة وضعف الوضعية والمشية التي يمكن أن تكون مصحوبة بالعديد من الاعراض غير الحركية الأخرى.

وبعد دراسة عديدة تم التعرف على نوعين مختلفين من شلل الرعاش هما (متقطع وعائلي). يمثل العرض السريري لمرض باركنسون رابطًا لأربعة مكونات رئيسية : الأعراض الحركية ، والتغيرات المعرفية ، والتغيرات السلوكية / النفسية العصبية ، والأعراض المتعلقة بفشل الجهاز العصبي اللاإرادي.

Comments are disabled.