ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم العالي (غفران سالم جابر) والموسومة: (تأثير الطرز المتعددة لإنزيم Glutathione S-Transferase  على مخاطر مرض السكري من النوع الثاني) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. محمد عبدالملك/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويشير التقرير الى ان مرض السكري واحد من اهم الامراض الشائعة التي تسبب ارتفاع مستوى الكلوكوز في الدم، حيث ان انتشار السكري يتم بشكل ملحوظ ومتزايد في جميع انحاء العالم. ويتم تصنيف السكري الى نوعين اساسيين وهما السكري من النوع الاول (المعتمد على وجود  الانسولين ) و النوع الثاني (غير المعتمد على وجود الانسولين) حيث يعد هرمون الانسولين من الهرمونات الاساسية لتنظيم معدل السكر في الدم.

Glutathione S-Transferase هو انزيم يقوم بتشفير الجينات الضرورية لبعض العمليات الحيوية ، مثل ازالة السموم ، عن طريق اقتران الجلوتاثيون المختزل (GSH)  مع العديد من المواد مثل الأدوية والملوثات البيئية , حيث يعتبر الانزيم هذا من اهم الانزيمات التي تؤثر على مرضى السكري حيث يعمل كمضاد للاكسدة وبالتالي يحمي الجسم من المواد الموكسدة مثل مواد الاوكسجين التفاعلية ( glutathione peroxidase,catalase  وكذلك super-dismutase)و لأن خلايا بيتا تكون حساسة لهذه المواد فان وجود هذا الانزيم (GST) يقلل من مخاطر الاصابة بمرض السكري النوع الثاني وعلى العكس عند عدم وجوده خاصة النوعMu  GSTM1)) والنوع Ti  (GSTT1) اللذان يتواجدان في جسم  ,فإن نسبة المواد الموكسدة والجذور الحرة ترتفع وبالتالي يزداد الجهد التاكسدي في الجسم فتزداد نسبة فشل خلايا بيتا ويحدث خلل في مقاومة الانسولين وهذا يقود للاصابة بمرض السكري النوع الثاني .

Comments are disabled.