ناقش ش تقرير طالبة الدبلوم العالي (زينة غازي محمد صالح) والموسوم: (دراسة مقارنة لتقنيات تشخيص التهاب الكبد الوبائي ب) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. بشرى جاسم محمد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. سناء جاسم كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا وأ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد ثلاث طرق مستخدمة لتشخيص التهاب الكبد الفايروسي B والتي تشمل الاختبار السريع (Rapid test) واختبار مقايسة امتصاصية مناعية للانزيم المرتبط (Elisa) (enzyme-linked immunosorbent assay) وتقنيةECL (electrochemiluminescence) (Cobas e 411) واختيار أفضل طريقة لتشخيص HBV.

وتم جمع ما مجموعة 80 عينة دم من المرضى خلال الفترة من ايلول إلى تشرين الثاني 2020 في المستشفى التعليمي لأمراض الجهاز الهضمي وامراض الكبد تم اختبار جميع عينات المصل الثمانين من جميع المرضى لتشخيص HBsAg باستخدام تقنيات الاختبار السريع واختبار مقايسة امتصاصية مناعية للانزيم المرتبط وتكنولوجيا ECL)).

وتم اختيار ثمانين عينه باستخدام الاختبار السريع واختبار مقايسة امتصاصية مناعيه للانزيم المرتبط واختباركوباس.

وأظهرت النتائج ستين عينة إيجابية (75٪) وعشرين عينة سلبية (25٪) من كل اختبار. تمت الإشارة إلى النتائج النوعية من خلال النتائج المتوافقة مع ثلاث تقنيات بينما في اختبار ELISA واختبار ECL)(e411 Cobas)) تمت الإشارة إلى قيم أو قيم رقمية للنتائج الإيجابية والسلبية (الكمية). خلال المقارنة بين ثلاث تقنيات المذكورة أعلاه، توصلنا إلى ان تقنية (ECL) (Cobas e411)هي الافضل للكشف عن HBsAg وذلك لكونها تستغرق وقتًا أقل (18 دقيقة)، إجراء الي وبخطوه واحده، لا تلوث، حساسية الجهاز كمية (قيمة)، حجم العينة 50 ميكرولتر، سهل الاستخدام للغاية وكفاءته ممتازة.

Comments are disabled.