برعاية أ.م.د. سيف داود الأحمر/ عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، صدر العدد الثاني من المجلد التاسع عشر للمجلة العراقية للتقنيات الاحيائية والتي تصدر عن المعهد.

وقالت مديرة تحرير المجلة أ.م.د. باسمة قاسم حسن، إن “العدد يحتوى على جملة من البحوث العلمية تشتمل على مجالات الوراثة والإحياء المجهرية ووراثة العقم والتناسل ومجالات اخرى”.

وأضافت د. باسمة “كذلك تناول العدد مرض الجذام الذي تسببه بكتريا المتقطرة المسببة للجذام، حيث تطرق المرض الى وبائية المرض والظروف البيئية الملائمة لنمو وتكاثر هذه الجرثومة والتي تلعب دورا في امراضيتها وضراوتها”.

وأشارت د. باسمة  الى أن “”العدد تناول ايضا دراسة التعبير الجيني وتغاير او تعدد طرز بعض الجينات المتعلقة ببعض حالات اسباب العقم في الرجال.

وكذلك فأن البحثين الثالث والخامس فكانا حول الكشف الجزيئي لانواع الجينات لبكتريا المكورات العنقودية والزائفة الزنجارية المقاومة لانواع عديدة من المضادات الحياتية .

وأعربت د. باسمة عن شكرها الجزيل وتقديرها لجميع الباحثين الذين ساهموا بأبحاثهم للنشر في المجلة، كذلك لأعضاء لجان التقييم وجميع العاملين بالمجلة والشكر موصول للست انوار مثال لما بذلت من جهود لإخراج العدد.

Comments are disabled.