شاركت أ.م.د. اشواق باسم جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد في عضوية لجنة مناقشة رسالة طالبة الماجستير  نغم سعدي محمد عمران / كلية التربية للبنات/ جامعة بغداد ,والموسومة: (اهمية جين LptD في التكوين البايولوجي لمتعدد السكريد الدهني LPS في البكتريا الراقدة البومانية).

وتهدف الدراسة الى التعرف على أهمية جين LptD في الطبقه الدهنيةLPS  من بكتريا الراكدة البومانية ومعرفة دورها  الاساسي كعامل ضراوة. حيث تم استخدام سلالتين من بكترياA.baumannii ، السلالة المحلية HHR1 والسلالة العالمية ATCC 17904. أولاً ، تم الكشف عن جينات lptD و lptE و lptA باستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل والتعبير الجيني لهذه الجينات في الدهون. وتمت دراسة تأثير الكوليستين على التصاق عزلات A.baumannii HHR1 و ATCC على خلايا الرئة السرطانية A-549.واظهرت النتائج أن A. baumannii HHR1 هي أكثر مقاومة لـ AMPs من السلالات العالمية.

وأظهرت النتائج أن التعبير الجيني لجينات lptD،lptA للعزلة المحلية اقل من العزلة القياسية بتركيز 2 µg ml-1 منالكوليستين، بينما جين lptE كانت العزلة القياسية ذات تاثير اقل مما كان عليه في العزلة المحلية.

Comments are disabled.